كيف تتعاملون مع إدمان المراهق على الإنترنت؟

كيف تتعاملون مع إدمان المراهق على الإنترنت؟

يعتبر الإدمان على الإنترنت من بين أنواع المشاكل الأكثر شيوعاً في سنّ المراهقة، بحيث انه وبحال لم يتمّ علاجه بالطريقة الصحيحة، يمكن أن يتسبب بعواقب صحية واجتماعية سلبية. لذا وللاطلاع أكثر على طرق التعامل مع الإدمان عند المراهق، لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور التالية.

 

أسباب ادمان الإنترنت عند المراهق

 

التوتر

 

عندما يعاني المراهق من التوتر، فلا بدّ من أن يبحث عن ملاذٍ يلجأ إليه للتخفيف من توتره وقد يكون الإنترنت هو المكان المناسب للهروب من كلّ المشاكل التي يعاني منها. فمثلاً، ولأنه في فترة المراهقة يعاني من التغيّرات الهرمونية التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون التوتر المعروف بالكورتيزول، فهو يعاني من الكثير من المشاكل مع محيطه. لذلك، يجد المراهق أن الإنترنت، أي العالم الوهمي، يمكن أن يخفف عنه هذه المشاعر السلبية وذلك من خلال التحدث إلى أصدقائه أو حتى الغرباء بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام والفيديوهات المسلية.

 

العزلة

 

إن عدم رغبة المراهق بالانخراط في المجتمع ورغبته بالابتعاد عن أصدقائه وكلّ المحيطين به، هو من الأسباب التي تدفعه إلى الإدمان على الإنترنت. فهو ومن خلال شاشة هاتفة الذكي أو الكومبيوتر، يمكن ان يخبئ كلّ العوامل التي تؤثر سلباً على ثقته بنفسه ويمكنه بالتالي أن يُظهر للآخرين الشخصية التي يريد ويحبّ.

 

الملل

 

ان شعور المراهق بالملل وبساعات الفراغ الطويلة خلال اليوم، يمكن أن يلجأ إلى الإنترنت لملىء الفراغ والتسلية. من هنا، إن هذا الامر يمكن أن يؤدي إلى إدمان المراهق على الإنترنت ويجعله يمضي طيلة وقت فراغه في العطل وبعد المدرسة أمام شاشة الهاتف أو الكومبيوتر.

 

 طرق علاج إدمان المراهق على الإنترنت

 

تشجيعه على ممارسة الرياضة

 

إن تشجيع المراهق على ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة مع الأصدقاء يمكن أن يساعده في ملىء وقته والتخلّص من إدمانه على الإنترنت. فالرياضة تعزز كثيراً من حسّ المنافسة لدى المراهقة، وتجعله يبذل ما بوسعه للوصول إلى الهدف الذي يرغب في الوصول إليه.

 

التواصل

 

إن التحدث إلى المراهق والتواصل معه بشكلٍ دائم يجعله يشعر بوجود اشخاص مهتمين به، ما يساعده في الخروج من عزلته ويحثّه على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

 

استشارة الطبيب

 

إن استشارة الطبيب النفسي هو من الأمور المهمة التي تساعد المراهق على التخلّص من الإدمان. فالعلاج الإدراكي السلوكي هو من بين أهم الأمور التي يمكن أن تساعده في فهم أسباب هذا الإدمان وطرق التعامل مع الظروف المؤدية له.

 

لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

‪ما رأيك ؟