4 نصائح لمعالجة الخجل عند الأطفال

4 نصائح لمعالجة الخجل عند الأطفال

علاج الخجل عند الاطفال يتطلب الجهد الكبير من الوالدين خصوصاً لجهة العمل على شخصية الطفل وتنميتها بالطريقة الصحيحة والسليمة، كي لا يقوم الطفل بردة فعل عكسية فيتحول من الطفل الخجول الى الطفل الجريء الى درجة الوقاحة. لذا اليك في هذا الموضوع ابرز الخطوات لعلاج الخجل عند الاطفال، وكيفية التعامل مع الولد الخجول لتنمية شخصيته. 

 

أولاً، من المهم ان يمنح الوالدان مساحة من الحرية لطفلهما، فبهذه الطريقة يساعدانه على الاعتماد على نفسه وحينها يمكنه أن يواجه الآخرين وأن يقف مدافعاً عن حقوقه وعن مطالبه من دون الاتكال على والديه لتحقيق مطالبه وتوفير ما يحتاج اليه. كما وأن هذه الطريقة تساعده على تنمية الشخصية لتصبح أكثر جرأة. 

 

ثانياً، الطفل الخجول غالباً ما يكون شديد الالتصاق بوالدته او والده، لذا في هذه الحالة عليهما أن يدركا أن الطفل يحتاج الى الابتعاد عنهما ليتمكن من الاعتماد على نفسه والتعبير عن ذاته بطريقة مناسبة أكثر. لذا يفضل في هذه الحالة أن يقوم الوالدان بارسال ولدهما الى بعض الاماكن القريبة من المنزل أو لدى الاشخاص الذين يعرفونهم ليعتمد على نفسه، فمثلاً اطلبي منه أن يحضر لك بعض الاغراض من المحال القريب من منزلكم، او أن يذهب الى بيت الجيران المقابل لمنزلك ليدعوها الى شرب القهوة أو غيرها. 

 

ثالثاً، أيضاً من المهم في هذه الحالة أن يحرص الوالدان على تقوية شخصية الطفل من خلال اشراكه بالعديد من النشاطات المسلية الجماعية حيث يكون منخرطاً مع الآخرين ويتعرف على اولاد آخرين من عمره او أكبر وحتى اصغر منه، وفي هذه الحالة سيتمكن من ادراك ما يريده وكيفية التعبير عن نفسه والانخراط في المجتمع رويداً رويداً. 

 

رابعاً، في حال كانت نسبة الخجل لدى الطفل شديدة جداً، ولا يمكن أن يتخلص منها من خلال هذه الخطوات، لا بد حينها من استشارة الطبيب النفسي المختص بمعالجة الاطفال على الصعيد النفسي، وطلب المساعدة منه لانهاء حالة الخجل التي يعاني منها طفلك.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الطفل الخجول بحاجة إلى التشجيع والتوجيه السليم

اطفالكم خجولون؟ اليكم خطة لتعديل سلوكهم

كيف يمكن تشجيع الشخص الانطوائي للتواصل مع الاخرين؟

‪ما رأيك ؟