5 علاجات لقلق الإنفصال عند الطّفل... إطّلعوا عليها!

5 علاجات لقلق الإنفصال عند الطّفل... إطّلعوا عليها!

يتسبّب قلق الانفصال بالذعر والهلع بالنّسبة للطّفل بحيث يزداد التصاقه بأعزّ شخص على قلبه لدرجةٍ انّه لا يستطيع ان ينفصل عنه ولو للحظةٍ واحدة. هذا القلق يُعتبر من المشاكل النّفسية التي تواجه الطّفل وتتمثّل بشعوره بالقلق الشديد والمبالغ فيه بسبب البعد عن الشخص الذي يقدّم له الرّعاية كالأمّ أو الأب أو من يحلّ مكانهما ويظهر لديه الخوف المستمر من فقدان هذا الشّخص العزيز أو الانفصال عنه.

 

كيف يتمّ علاج قلق الإنفصال عند الطّفل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

العلاج المعرفي السلوكي

 

يركّز هذا العلاج على تعريض الطّفل لمواقف قلقٍ انفصاليّة مخيفة لمنع استجابة القلق المرتبطة بها، مع وضع استراتيجيةٍ معرفيّة وتدريبات استرخائيّة لمساعدة الطّفل على السّيطرة على القلق. ويرتكز العلاج المعرفي السلوكي على إشعار الطّفل بالأمن والطمأنينة ومساعدته على الاعتماد على نفسه بشكلٍ تدريجي.

 

العلاج الأسري

 

يقوم هذا النّوع من العلاج على اقتناع الوالدين وتفهّمهما انّ قلق الانفصال عند الطفل اضطرابٌ نفسيّ وليس نوعاً من الدّلع من قِبله.

 

في هذا السّياق، يكون العلاج بتفهّم حالة الطّفل وليس من خلال الحزم، بالإضافة إلى ضرورة بناء علاقةٍ متينة وقويّة مع الطّفل وعدم تركه فجأة في السّنوات الأولى من عمره. كما يُنصح بأن يحافظ الوالدان على التّماسك الأسري وحلّ الخلافات العائليّة بعيداً من مسمع الطّفل.

 

العلاج البيئي

 

هذا العلاج مفيدٌ مع بعض الحالات كقلق الطّفل من الذّهاب إلى المدرسة باعتبار انّه عارضٌ عصبيّ مرتبط بمواقف بيئيّة محدّدة؛ لذلك فإنّ علاج قلق الانفصال عند الطّفل يجب ان يكون تنسيقياً بين الوالدين والمدرّسين في المدرسة التي تُعدّ بمثابة المجتمع الصّغير للطّفل الذي يؤثّر كثيراً على شخصيّته.

 

العلاج النّفسي الفردي

 

يعتمد على فهم المعنى اللاشعوري للأعراض التي يعاني منها الطّفل وتقوية شخصيّته لكي يتحمّل مواقف قلق الانفصال من خلال جلساتٍ يديرها معالجٌ نفسي يرتاح له الطّفل.

 

العلاج الطبي

 

هذا العلاج يعتمد على قيام الطّبيب النّفسي بإعطاء الطّفل بعض العقاقير النفسيّة التي تعمل على خفض الخوف والهلع النّاتجين عن الانفصال أو مضادات الاكتئاب، وهي مجدية إذا أُجريت مع بقيّة العلاجات الأخرى.

 

انّ علاج قلق الإنفصال عند الطّفل يُعالج من خلال الخطوات التي ذكرناها والتي تخلّصه نهائيّاً من هذه المشكلة النّفسيّة الخطرة.

 

اقرأوا المزيد عن المشاكل النفسية عند الاطفال عبر هذه الروابط:

 

قلق الإنفصال عند الطفل... مرض او امر طبيعي؟

القلق المرضي عند الأطفال

هذه الاعراض تشير الى القلق النفسي عند طفلك

‪ما رأيك ؟