اقتناء حيوانٍ أليف ضروري لصحّة الطّفل النفسيّة

اقتناء حيوانٍ أليف ضروري لصحّة الطّفل النفسيّة

تُعرف تربية الحيوانات الأليفة في المنزل بأنّها تُضفي على الجوّ العائلي العام المرح والإيجابيّة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ هذه العادة التي تتزايد مؤخّراً تتميّز بالعديد من الفوائد للطفل.

 

ما هي هذه الفوائد وكيف يؤثّر اقتناء حيوانٍ أليف على نفسيّة الطّفل وشخصيّته؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تشجيع الطفل على الحركة

 

إنّ ترويض الحيوان الأليف بالمشي معه خارج المنزل، إضافة إلى اللعب معه أمام المنزل، من أكثر الأنشطة المفيدة للطّفل؛ حيث يحضّه على الحركة والإكثار من الأنشطة البعيدة عن الغرف المغلقة والتلفاز والألعاب الإلكترونيّة.

 

اكتساب التواصل مع الآخرين

 

قد يُحسّن اقتناء حيوانٍ أليف من تواصل الطّفل مع الآخرين؛ بحيث يميل صاحب الحيوان الأليف للتواصل مع أطفالٍ آخرين يمتلكون حيواناً مثله واللعب معهم ومشاركتهم الخبرات.

 

كما أنّ الحيوان الأليف قد يكون أفضل صديق للطّفل الوحيد الذي لا أشقاء أو أصدقاء له، ما يؤمّن له راحةً نفسيّة لا مثيل لها.

 

تحسين سلوكه الإجتماعي والأخلاقي

 

يساعد امتلاك الطّفل لحيوانٍ أليف في المنزل على تحسين سلوكه الإجتماعي والأخلاقي؛ فهو يعلّمه التّعاطف مع من هو أقلّ قوّة منه كما يعلّمه النظام والاعتماد على النفس وتحمّل المسؤوليات من خلال التزام إطعام الحيوان وتأمين الطّعام والأدوية له.

 

تطوير مهارات الطّفل العاطفيّة

 

يُمكن لتربية الحيوان الأليف في المنزل أن تطوّر من مهارات الطفل العاطفيّة؛ إذ تساعده على تقدير الذات والتحلّي بالمسؤولية.

 

وهذا يعود إلى العناية بالحيوانات الأليفة من تأمين الطعام إلى الشراب وزيارة الطبيب البيطري ما يقوّي شخصيّته أيضاً. كما يتعلّم الطّفل أهمّية العطاء والمساعدة لكلّ من يعتمد عليه، خصوصاً إذا كان أقلّ قوّة منه.

 

تعليم الطّفل النّظافة العامة

 

تطوّر عمليّة تربية الحيوانات الأليفة في المنزل بعض المهارات الحياتيّة عند الطفل؛ حيث تعلّمه النّظافة العامة لأنّ الحيوان الأليف بحاجة للنّظافة المستمرّة.

 

واهتمام الطّفل بنظافة الحيوان الذي يربّيه يزّز لديه شعوراً بالحفاظ على نظافته بشكلٍ دائم بالإضافة إلى التحلّي بحسّ المسؤولية.

 

وما لا يُمكن التغاضي عنه هو أنّ وجود حيوانٍ أليف في المنزل يقوّي الترابط بين الأهل كما أنّ ذلك يجعل الطّفل يبتعد عن القوقعة ما يعزّز علاقته بأفراد أسرته.

 

اقرأوا المزيد عن نفسية الطفل من خلال موقع صحتي:

 

5 فوائد نفسية مهمة للرياضة على الأطفال!

كيف تحمون أطفالكم من المشاكل النفسية؟

5 فوائد نفسيّة للتلوين عند الطّفل... تعرّفوا عليها

‪ما رأيك ؟