الإجابات الملائمة لأسئلة طفلك المحرجة

الإجابات الملائمة لأسئلة طفلك المحرجة

أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يطرح الأسئلة هو أذكى بكثير من غيره من الأطفال كما أنه دقيق الملاحظة  لما يدور من حوله من أمور. قد تبدو لك مسألة الإجابة على أسئلته باستمرار أمراً متعباً وقد تهملين الإجابة أحياناً، لكن موقع صحتي ينصحك بألا تهملي تنمية شغف المعرفة لديه لأنه يُظهر موهبة في إمكانك تنميتها. غير أن المشكلة تكمن في الأسئلة المحرجة التي يطرحها عليك كمسألة الإنجاب، وتمييز الذكر عن الأثنى وغيرها، لا تشعري بالإرباك والإحراج فإليك الإجابات المناسبة التي يقترحها علم النفس.

 

- إن الأسئلة المحرجة التي يطرحها الأبناء على الآباء مهمّة وخطيرة لأنها قد تحدّد ملامح شخصيّة طفلك.

 

- إذا ارتبكتِ أنت ووالده أو تلعثمتا في الإجابة سيلحظ طفلكما هروبكما من الإجابة أو كذبكما فيفقد ثقته بكما. وإذا سخرتما من سؤاله أو حاولتم تتفيهه لحفظ ماء الوجه سيؤدي ذلك أيضاً إلى كسر حاجز شعوره تجاهكما بالأمان والثقة. الحلّ في هذا الوضع هو تأجيل الرّد وعدم الهروب، ويمكنك القول لطفلك أن سؤاله جيّد ويحتاج إلى بعض المعلومات التي ستقومين بالبحث عنها، وعديه بأنك ستشترين قصّة لتقرآها معاً وتكتشفان الجواب المناسب، فيثق طفلك بك ويشعر بذاته.

 

تخطّوا الاحراج التي تسبّبها لكم اسئلة اطفالكم الجنسية!

 

- يقبل طفلك الإجابة عندما تكون مبسّطة ومقنعة ولا تستخف بعقله، ويُنصح بالإستعانة بالكتيّبات وقصص الأطفال المصوّرة والمجسّمة لتساعده علي نسج خياله.

 

- إذا سأل طفلك عن سبب الإختلاف بين أعضاء الذكر والأنثى ولماذا هناك ولد وبنت، فاعلمي أن هذه الأسئلة أساسها رغبة طفلك في تحديد جنسه. قولي له: كل شيء في هذه الدنيا زوجان، والزوجان ذكر وأنثى ولا يكتمل أحدهما من دون الآخر، فالذكر يحتاج إلى أنثى والأنثى تحتاج إلى ذكر.

 

- وإذا سأل من أين يأتي الطفل أو كيف أنجبتماني؟ أجيبيه إذا كان ما بين 3 و 5 سنوات أن الطفل يولد من الزواج بين الأب والأم بعقد شرعي، وبعد الزواج يأتي الطفل بعد عدّة أشهر تنجبه الأم فيكبر ويتزوج لينجب أطفالا مثلك. وإذا كان عمره من 7 وما فوق يتم شرح الأمر بشكل علمي أكثر، ويمكنك أن تقولي له أن جزءاً من الأب ينتقل إلى الأم بطرق شرعيّة وهي الزواج ما يسمح بتكوين الطّفل وولادته بعد 9 أشهر.

 

- إذا سأل من أي يأتي الحليب الذي ترضعينه لأخته أو أخيه الصغير يمكنك أن تقولي أن الله يضع في ضرع كل أمّ لبناً لإطعام صغارها لأنهم رضّع وليس لديهم أسنان مثل الكبار.

 

- السؤال عن سبب حمل الإناث فقط وليس الذكور جوابه الملائم هو: الأم تحمل وترضع صغارها لأن هذا هو دورها بينما الأب يقوم بأعمال القوّة التي لا تستطيع الأمّ القيام بها. 

 

‪ما رأيك ؟