الاطفال كالراشدين عرضة للاضطراب النفسي.. كيف ولماذا؟

الاطفال كالراشدين عرضة للاضطراب النفسي.. كيف ولماذا؟

الامراض النفسية شائعة ايضا بين الاطفال وليس فقط بين الراشدين، فالاطفال عرضة ايضا للاصابة بعقد نفسية نتيجة مرورهم بموقف ما او مشكلة معينة فيصبح سلوكهم غير اعتيادي. هناك العديد من الاضطرابات النفسية التي تصيب الاطفال ومنها ما يظهر في السنين الأولى من اعمارهم، كالتأخر العقلي، التوحُّد، الاكتئاب، الوسواس القهري، الفصام، اضطراب العناد الشارد. تعرفوا من خلال هذا المقال من موقع صحتي على اسباب الامراض النفسية عند الاطفال و المؤشرات التي تدل على ان الطفل مصاب بمرض نفسي. 

 

الإضطراب النفسي.. اسبابه

 

الاضطراب النفسي هو اضطراب في الاحاسيس أو السلوكيات. قد تكون سببه حالة نفسية مر بها الطفل كفقدان الام او الاب، او طلاق الوالدين او شجار مستمر بينهما، التعنيف الاسري والتحرُّش الجنسي، وسوء المعاملة. 

قد تكون اسباب غير نفسية كعامل الوراثة، وإصابات أثناء الحمل، تسمم البلازما، التهاب دماغ الجنين، تعرُّض الطفل لحالات من الحمى الشديدة، او الإصابة في رأسه وحصول كسر في الجمجمة، أو الاصابة المزمنة بمرض السكري والقلب.

 

كيف يتصرف الطفل المضطرب نفسيا؟

 

الاعراض تظهر عبر تصرفات غير طبيعية للطفل مع محيطه، فيصبح أكثر تهوراً أو إهمالاَ . اليكم ابرز المؤشرات التي تدل على ان الطفل مصاب باضطراب نفسي

 

- الحزن الشديد لدى الطفل بشكل ملحوظ وواضح، والانغلاق على نفسه لمدة لا تقل عن أسبوعين 

- محاولة قتل أو جرح نفسه أو التخطيط لذلك 

- الشعور بالخوف غير المبرر وأحيانا يترافق ذلك بخفقان في القلب أو تسريع عملية التنفس 

- المشاركة في المشاجرات ومحاولة إلحاق الأذى بالأطفال الآخرين 

- فقدان السيطرة على تصرفاته التي تتخذ ايضا شكلا عنيفا

- فقدان التركيز والاهتمام الأمر الذي يؤدي الى فشله في المدرسة

- التغير في المزاج

 

العلاج

 

اما العلاج فيكون نفسيا او سلوكيا حسب الحالة، اما بعض الاضطرابات فيكون العلاج الامثل لها عبر الدواء. وقد استخدمت طريقة العلاج باللعب كوسيلة فعَّالة للعلاج النفسي بالنسبة للأطفال في حالات المعاناة من بعض المخاوف والتوترات النفسية والاكتئاب، لأن اللعب يساعد الطفل على التعبير عن مشاعره وانفعالاته، والخروج من القلق والتوتر.

 

اقرأوا المزيد عن المشاكل النفسية عند الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

كيف تحصني طفلك تجاه الضغط والتوتر؟

كيف نحافظ على سلامة الطفل النفسية؟

نصائح للتعامل مع الطفل العدواني

‪ما رأيك ؟