بعد قراءتكم لهذا المقال ستفكرون مرتين قبل توبيخ أطفالكم!

بعد قراءتكم لهذا المقال ستفكرون مرتين قبل توبيخ أطفالكم!

التوبيخ أو التأنيب وسيلة يعتمدها غالبية الاباء من اجل تربية اطفالهم وتهذيبهم، لاعتقادهم انها وسيلة ناجعة يمكن ان تحسن من سلوكهم. ولكن غالبية الآباء لا يدركون مدى الضرر الذي يمكن ان يلحقوه باطفالهم على المستوى النفسي، والذي يمكن ان يترك ندوبا ترافق الطفل مدى حياته. اليكم في هذا المقال من موقع صحتي الآثار النفسية التي يمكن ان تلحق بطفلكم جراء توبيخه باستمرار.

 

 

زعزعة الثقة بالنفس

 

ان التوبيخ المستمر للطفل يمكن ان يدمّر الصورة التي كوّنها عن ذاته، ويفقد الثقة بنفسه، الامر الذي ينعكس ويؤثر سلبا على قدراته وتصرفاته. وعند استعمال الاهل عبارات التأنيب المهينة للطفل، كمثلا، "انت غير مهذب" او "انت غبي"، تترسخ تلك الصورة الجديدة في ذهنه، ويقتنع بانها الصورة الحقيقية عن ذاته، مما يؤدي الى تخبط في قراراته.

 

العدوانية

 

التوبيخ لا يقلل من ارتكاب الطفل للسلوك السيء، وقد يرتكب السلوك ذاته من وراء الأهل. ويؤثر التوبيخ على نفسية الطفل على المدى البعيد، ويصبح طامحا وراغبا في فرض عقابه على الجميع. ويصير بالتالي اكثر عدوانية ويصبح سلوكه مدمّرا للنفس. فيتحول الطفل الى انسان غير اجتماعي، ويصل به الامر الى العيش في عزلة. ويقوم عندها بتعويض شعوره الذاتي بالامتهان الى شعور بالتعالي على الآخرين والمعاملة السيئة.

 

شخصية هشة

 

التوبيخ بصورة مهينة يؤدي الى تكوين شخصية هشة للطفل، غير قادرة على بناء جسور الثقة مع العالم المحيط به، فضلا عن الشعور بعدم الأمان وكذلك التخوف من فعل أي شيء يكون ضد رغبة الاهل، وهو ما يدفعه إلى السلبية فيما بعد وانتهاج سلوك عدائي ضد الآخرين.

 

لذا من الضروري ان يتجنّب الاهل في التعامل مع الطفل، اللوم والسب والضرب والتوبيخ والنقد المستمر فكلها تدمّر شخصية الطفل على المدى البعيد. 

 

ويمكن تلخيص آثار العنف اللفظي على نفسية الطفل بالاتي:

 

- فقدان الثقة بالنفس وتدني مستوى الاعتداد بالذات

- تدمير الذات مثل إيذاء النفس عن طريق قطع الجلد بآلة حادة

- ضرب الآخرين أو الشجار الدائم مع غيره

- سوء المعاملة المستمر قد يؤثر في نمو الطفل جسمانياً واجتماعياً وأكاديمياً وعاطفياً

-  تظهر على الطفل علامات الاضطراب العاطفي مثل مصّ الإبهام أو التبول اللاإرادي أو التأخر الدراسي.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من طرق تربية الاطفال بعيدا عن التوبيخ:

 

4 طرق لتربية اطفالكم بعيداً عن اسلوب العقاب القاسي!

طرق وأساليب لتربية الطفل العنيد

ما الذي يؤدي الى الاضطرابات النفسية عند الطفل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟