5 أسباب تؤدي الى تراجع المراهق في المدرسة

5 أسباب تؤدي الى تراجع المراهق في المدرسة

يجمع العديد من علماء الاجتماع على ان فترة المراهقة هي واحدة من اخطر المراحل التي يمر بها الطفل، ليس فقط لما تحمله من مخاطر سلبية على المراهق، بل ايضاً كونها تحمل الكثير من خيبات الأمل له نتيجة عدم قدرته على تحديد الاولويات في حياته. ومن هنا نرى ان العديد من المراهقين يتراجعون في الدراسة مقابل انتقال اهتماماتهم الى مكان آخر. ومن هنا سنحاول أن نشرح لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي أسباب الفشل الدراسي عند المرهقين.

 

اسباب الفشل الدراسي عند المراهقين

 

- تراجع الارادة بالنجاح: تعتبر الارادة واحدة من اكثر الأمور التي يفقدها المراهق في هذه الفترة من حياته، الأمر الذي يدفعه الى اهمال العديد من الأمور لا سيما الدرس منه، وبالتالي فان عدم وجود ارادة قوية بالدرس والتفوق ستؤدي حتماً الى الفشل الدراسي عند المراهق

 

- تنظيم الوقت: ان الفوضى العارمة التي قد يعيشها المراهق في هذه الفترة من حياته، تجعله يعمل على تقديم أمور أخرى غير الدراسة على المذاكرة وبالتالي فان هذه الأمور تؤثر بشكل سلبي على الصفاء الذهني للمخ، فلا يكفي تحديد وقت للدراسة، والجلوس وحمل الكتاب وتقليب صفحاته لعدّة ساعات، بل يجب التركيز في المعلومات التي تحتويها هذه الصفحات، وتحليلها، وفهمها، وحفظها. 

 

- إهمال حضور الدروس والمحاضرات: ان شعور المراهق بانتقاله من مرحلة الطفولة الى مرحلة الشباب يجعله يرفض فكرة حضور ساعات الدراسة والالتزام والتركيو على الشرح الذي يقدمه الاساتذة، ممّا يصعّب المادة الدراسية على الطالب، وبالتالي عدم رغبته في اكمال العام ما يؤدي الى وقوعه في مشكلة تعليمية كبير، لا سيما اذا ما كان المراهق مصمماً على تقديم أمور ثانوية على التحصيل العلمي. 

 

- قلّة النوم: تؤكد الدراسات ان الجسم يحتاج للنوم ليستعيد نشاطه وحيويته، والطالب الذي لا يحصل على ساعات نوم كافيّة تتراجع قدراته الذهنيّة بشكل كبير. 

 

- سوء التغذية: ان سعي المراهق بشكل عام والمراهقة بشكل خاص على المحافظة على اجسامهم يؤدي الى عدم تناولهم للمأكولات الضرورية لتنشيط الذاكرة واعطاء الجسم الفيتامينات المطلوبة، وبالتالي فان الدراسة تحتاج إلى طاقة، وإلى عناصر غذائيّة تنمّي الدماغ، وقلة الحصول عليها تجعل الدماغ لا يعمل كما يجب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن المراهق والمدرسة عبر موقع صحتي:

 

كيف يظهر المراهق انزعاجه من المدرسة؟

هذه هي الصعوبات التي يواجهها المراهقون في المدرسة

هكذا تواجهون تسرب المراهقين من المدرسة

‪ما رأيك ؟