تابعي نمو طفلك النفسي عبر السنوات!

تابعي نمو طفلك النفسي عبر السنوات!

قد يكون النمو للطفل واحداً من اكثر الأمور التي تقلق بال الأهل لا سيما وانه يؤثر بشكل سلبي على السلوك للطفل، وعلى نفسيته بشكل سلبي ما يتركه في كثير من الاحيان غريب الطباع وكثير البكاء، ودائم الحزب, فكيف يتطور النمو النفسي للطفل، وما هو تأثيره عليه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي لا سيما وان هذا النمو يختلف باختلاف المراحل العمرية للطفل.

 

النمو النفسي للطفل

 

- العام الأول: يرى الكثير من علماء النفس أن العام الأول للطفل هو عام بناء الثقة، لا سيما وان الرضيع قد يكون يعاني في كثير من الأحيان من أزمة ثقة بينه وبين من يرعاه، وبالتالي فان تعامل الأهل معه بالفطرة لناحية تأمين كل ما يحتاجه من حب وأمن وغذاء وعاطفة، تساعد كثيراً في انهاء هذه الأزمة الأولية ما بينهما، وبناء جسور من الثقة والأمان، والذي يكون بمثابة حجر الاساس لنموه النفسي في المرحلة التالية.

 

- العام الثاني: ما ان يبلغ الطفل عامه الأول يبدأ ما يعرف لديه بالنمو الحركي والعصبي، وبالتالي فان الطفل يسعى في هذه المرحلة الى الاستقلال عن اهله من ناحية الحركة وهذا الأمر يرتكز بشكل أساسي على احساس الحب والحنان والأمان الذي يعطيه الأهل في المرحلة الأولى مما يمنحه الشجاعة للاستقلالية في مشيه ولعبه وطعامه وفي الشراب.

 

- من 3 إلى 5 سنوات: تسمى هذه المرحلة بحسب علم النفس بأزمة المبادرة، حيث يكون التطور الحركي عند الطفل متسارعاً لدرجة تسمح له بتخطي قدرته على الحكم فقط بنفسه، ليبضح النمو لديه يرتكز على الابتكار والبدء في أنشطة بذاته، بل والقدرة على إتمامها. وهذا الأمر يرتبط ايضاً بمدى الحرية التي يتركها الاهل للاطفال في القيام بالعديد من الأمور التي يريدونها.

 

- من العام السادس وحتى البلوغ: تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة في نمو الطفل، وتسمى في علم النفس مرحلة أزمة الكفاءة لأن الطفل في هذه الفترة يبدأ في تعلم المهارات والقيم الهامة مثل القراءة والكتابة والمهارات واللياقة الجسدية وبالتالي تلقى على عاتقه الكثير من المسؤوليت أمام الآخرين، ما يجعله محط انظار الكثيرين لا سيما لناحية قدرته على النجاح في الأمور التي ستوكل اليه في هذه الفترة.

 

اليكم كيفية العناية بالطفل من خلال موقع صحتي: 

 

5 نصائح لتغيير النظام الغذائي للطفل

ما هي الكمية التي يحتاجها الطفل من الحليب الصناعي؟ 

في اي عمر يمكن اعطاء الطفل الماء؟

‪ما رأيك ؟