طفلك مفرط النشاط؟ اليك كيف تتصرفين

طفلك مفرط النشاط؟ اليك كيف تتصرفين

تأكّدي ان ما من علاج طبّي لنشاط الطفل الزائد، والعلاج الوحيد الفعّال هو معرفة كيفية التعاطي مع الطفل المفرط النشاط من خلال مراقبة نظامه الغذائي، ومن خلال العلاج السلوكي. فكيف تتعاملين مع نشاط طفلك الزائد؟ اليك هذه الطرق من موقع صحتي.

 

علاج غذائي

 

ان طريقة التعامل مع الطفل مفرط الحركة، تعتمد بداية على العلاج الغذائي. فمثل هذا الطفل يحتاج لوجبات صحية وخفيفة وصغيرة، من دون إلزامه بمواعيد تناول الأسرة للوجبات. كما يجب تفادي تناوله الحلوى او الشكولاته، والكاكاو، والكولا، والأغذية المحفوظة، لأنها تؤدي إلى فرط النشاط، وزيادة الطاقة. 

 

علاج نفسي وسلوكي

 

يحتاج الطفل المفرط النشاط، الى جلسات نفسية تدرّبه على التركيز وتعدّل سلوكه، ليستطيع الجلوس لفترة طويلة، أو الالتزام بالوقوف في الصف في المدرسة، وبالنظم والقواعد. عليك ان تشغلي وقت فراغه على الدوام، وأن تحتوي الانشطة بعضا من الحركة، وتجنّبي الامور التي تحتاج لمجهود ذهنيّ كبير حتى لا يملّ. ويمكنك ان تكافئيه على الهدوء والامتناع عن السلوك غير المطلوب.

 

إن مثل هذا الطفل يجب أن يُعطى مجالاً لإخراج طاقته الزائدة، وإشراكه في رحلات ونزهات ليلعب بحرية من دون الإضرار بنفسه أو بالاخرين. كذلك يجب تدريب الطفل ذي النشاط المفرط على أنشطة ترفيهية تحسّن مزاجه، وتشعره بالتميّز والثقة بالنفس، وتعدّل سلوكه غير المحبّب. ويمكنك اثناء تدريسه في المنزل اعتماد غرفة معينة، وطاولة واحدة للدرس، لخلق شعور بالأمان عنده، وربط هذا الشعور بعملية الدرس، والتأكد من عدم وجود مثيرات خارجية في المحيط كتشغيل التلفاز أو الراديو خلال الدرس، وعدم السماح لاخوته أن يلعبوا في الغرفة نفسها. ومن المهم عدم انتقاده عندما يقوم بأخطاء، او توبخيه، بل تجاهلي قدر الامكان اخطاءه، وشجّعيه على القيام بالافضل.

 

واسعوا معرفتكم عن كيفية التعامل مع اطفالكم من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن التعامل مع الطفل السيء السلوك في المدرسة؟

كيف يجب التعامل مع الطفل العدواني؟

كيف يجب التعامل مع كوابيس الاطفال؟

‪ما رأيك ؟