كيف تخلصين طفلك من مشكلة الغشّ؟

كيف تخلصين طفلك من مشكلة الغشّ؟

الاطفال يميلون في كثير من الأحيان إلى طرق غريبة وغير صحيحة للوصول إلى أهدافهم، وهنا يكمن دور الأهل في التوعية حول أهمية التمييز بين ما هو ملائم وما هو غير ملائم. فالغش من العادات السيئة التي يتعلمها الطفل، لذا إليك في هذا الموضوع أبرز النصائح لحلّ مشكلة الغش عند الأطفال. 

 

كيف تتعاملين مع مشكلة الغش لدى الأطفال؟

 

- من الطرق المساعدة في التخلص من مشكلة الغش لدى الأطفال، نشير إلى أهمية إبراز هذه المشكلة وطرحها أمام الطفل من خلال الحوار والتوعية حول ما يمكن أن ينتج عن هذا الفعل من اضرار على حياة الطفل الإجتماعية في المدرسة ومع أصدقائه.

 

- إبتعدي عن أسلوب الصراخ والتأديب الشديد، إنما إستعيضي عنه بالعقاب الهادئ، اي أن تحرمي الطفل من رؤية أصدقائه، وان تمنعيه من اللعب أو الذهاب في نزهة. في هذه الطريقة تجعلينه يدرك فداحة الخطأ الذي ارتكبه.

 

- عليك أيضاً أن تراقبي تصرّفاته وأقواله، خصوصاً أن الطفل الذي يعتمد على الغش يكون شديد الكذب. ففي حال لاحظت أنه يكذب لا بد من مساعدته في تخطي هذه المرحلة من خلال معرفة الأسباب التي دفعته إلى ذلك التصرف. ومن ثم يتم العمل على معالجة المشكلة والتخلص منها.

 

- بعض الأهل يميلون إلى معاقبة الطفل في حال أخطأ في المدرسة أو أنه لم ينل العلامات العالية في الإمتحانات، وهذا ما يجعله يميل إلى الغش خوفاً من والديه. لذا إبتعدي عن مثل هذه التصرفات، واستعيضي عنها بمساعدته على الدرس بشكل أفضل للوصول إلى النتائج الجيدة.

 

- أيضاً من المهم في مرحلة نمو الطفل أن لا تقارنيه بأي ولد آخر، فهذا يدفعه إلى التمثّل به بكل شيء وقد يلجأ إلى الغشّ بأساليب مختلفة ليصبح مثله وينال إعجابك ورضاك. وهذا أمر خاطئ، فلكل طفل فرادته الذاتية وعليك أن تظهريها بطفلك.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الاطفال على هذه الروابط:

 

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

‪ما رأيك ؟