كيف تهيئون طفلكم نفسياً للإنتقال الى منزل جديد؟

كيف تهيئون طفلكم نفسياً للإنتقال الى منزل جديد؟

لا يتقبّل الكثير من الاطفال فكرة تغيير المنزل ببساطة، فهم يشعرون بالانسلاخ من مكان يحبّون والذهاب الى مكان آخر غريب عنهم. كما يمكن أن يعني لهم الانتقال التخلّي عن أصدقائهم الذين يلعبون معهم أو عن محيطهم الذي أحبّوه وتعلّقوا به. لكن قرار الانتقال يمكن أن يكون ضرورياً في الكثير من الاحيان، فكيف يمكن أن تهيئوا طفلكم نفسياً للقيام بهذه الخطوة؟.

 

خطوات بسيطة

 

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن للاهل أن يقوموا بها لكي يخفّفوا من عبء الانتقال على الطفل. وسنرشدكم الى بعض هذه الخطوات:

 

- التأكيد للطفل أنّ كلّ أغراضه ستنتقل معه الى المنزل الجديد دون أي نقص، ما يشعره بأنّه سيحاقظ على عاداته اليومية ولن يضطر الى تغيير نمط حياته.

- لا تقطعوا صلة الطفل بأصدقائه قبل وقت من الرحيل، إنما بالعكس تماماً إجمعوا الطفل واصدقائه وحدّثوهم عن الانتقال وكيف أنّ الاصحاب سيزورون الطفل في بيته الجديد.

- زوروا المنزل الجديد برفقة الطفل أكثر من مرّة قبل الانتقال النهائي لكي يعتاد على المكان، فتلفتوا انتباهه الى مزايا هذا المنزل واحتوائه على حديقة مثلاً أو مكان مخصّص للعب ما يزيد من رغبة الطفل في الانتقال.

- أشركوا الطفل في تحضير غرفته ضمن المنزل الجديد واتركوا له حرية اختيار الوان الجدران او السرير الجديد، فهذا يشكّل تجربة جديدة له وسيكون سعيداً بالانتقال. 

‪ما رأيك ؟