كيف يبدو الجنين في الأسابيع الاولى؟

كيف يبدو الجنين في الأسابيع الاولى؟

عندما يحدث الحمل للمرة الأولى تبدأ المرأة بالكثير من التساؤلات عن مواضيع متعلقة بالجنين وتكونه وفترة الحمل الأولى التي تعيشها والتجربة الفريدة من نوعها التي تترافق معها. قد تثير هذه المرحلة من حياة المرأة بخاصة وأنها مرحلة جديد الكثير من الحشرية لديها ما يدفعها للعديد من أسئلة حول شكل وحجم وتكون الجنين.

 

شكل الجنين في الشهر الاول

 

على الرغم من غرابة الأمر بشكل عام إلا أن المرأة لا تكون حاملاً في الأسبوعين الاولين من الشهر لان الحمل يحدث بعد أسبوعين من الدورة الشهرية وفي الأسبوع الثالث من الحمل يحدث الإخصاب عندما يصل الحيوان المنوي الى البويضة وبعد أن تتم عملية الإخصاب تنتقل البيضة الملقحة نحو الرحم من خلال قنوات فالوب وتنقسم الى عدة خلايا صغيرة.

 

مع مرور أسابيع الشهر الأول يبدأ حجم الجنين بالازدياد وذلك مع ازدياد حجم الخلايا الصغيرة منقسمة الى 3 طبقات وهذه الاخيرة تشكل فيما بعد بقايا أعضاء الجنين والأنسجة الخاصة به، وتبدأ المشيمة بالتشكل وهي التي ستغذي الجنين طوال فترة الحمل ويكون في هذه الفترة الجنين يتغلف بالسائل الأمنيوسي المسؤول عن حمايته وتأمين الحركة له. بعد أسبوع من ذلك يتشكل النخاع الشوكي للجنين وتبدأ الفقرات بالتشكل ثم يلي ذلك الأعصاب وعندما يصبح عمر الطفل 6 أسابيع يكون قد امتلك رأساً وعنقاً.

 

أول الأعضاء المتكونة والتي تبدأ بالعمل في جسم الجنين هو القلب الذي يتكون ويبدأ عمله في نهاية الأسبوع الخامس ولكن من الصعب جداً سماع نبضات القلب في الشهر الأول من الحمل، مع انتهاء هذا الشهر العظيم يكون الجنين قد بلغ حوالي 1.25 سنتم وأصبح يزين ما يقارب الـ 28 غراماً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف يتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل؟

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

كيف تكتشفين نوع الجنين من الشهر الاول؟

 

‪ما رأيك ؟