كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

ان الشهر الأول من الحمل، قد يكون من الاشهر التي لا يمكن فيها رؤية الجنين، لا سيما وان الام قد لا تكون مدركة للحمل في هذه الفترة كما وان حجم الجنين قد يكون صغيراً للغاية في هذه الفترة ما يصعب رؤيته في خلال الفحص الصوتي التي يجريه الطبيب. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ات تعرفوه شكل الجنين في الشهر الأول.

 

شكل الجنين في الشهر الاول

 

يشير الكثير من الاطباء الى انه في خلال الاسبوع الأول من الحمل اي بعد حدوث الإخصاب ستجد البويضة المخصبة طريقها إلى الرحم، وتكون البويضة بحجم رأس القلم تقريباً. ومن بعدها ترتب نفسها داخل البويضة في مجموعات وستصبح كتلة الخلايا الداخلية طفلاً.

 

وعندما تلتصق البويضة داخل الرحم يبدأ السائل الأمنيوسي بالتشكل لحماية الجنين وتأمين حركته. وبعد أسبوع واحد من تشكُّل المضغة؛ يبدأ تشكُّل الحبل أو النخاع الشوكي للجنين، ثم يليها بعدَّة أيام تشكُّل بعض الفقرات المكوِّنة للعمود الفقري، ومن ثم يبدأ تشكُّل الأعصاب.

 

 وعندما ينهي الجنين ستة أسابيع اي مع نهاية الشهر الأول من الحمل ومن عمره يكون لديه رأس وعنق. وبالتالي فان الجنين في هذا الشهر، قد يكون مكوناً من الطبقة الخارجية وتتألف من الدماغ والأعصاب والجلد إضافة الى الطبقة المتوسطة التي ستشكِّل العظام والعضلات والأوعية الدموية والقلب والأعضاء التناسلية هذا فضلاً عن الطبقة الداخلية التي تكون مكونة من المعدة والأمعاء والكبد والرئتين وجهاز البول. وعلى الرغم من انه من الاسابيع الأولى من الحمل لا يمكن سماع بنضات قلب الجنين، الا ان هذا الأمر يصبح ممكناً مع بداية الاسبوع السادس، ويبدو الجنين أقرب إلى فرخ الضفدع الصغير منه إلى الشكل البشري، ويسحب المواد الغذائية والأوكسجين عبر المشيمة والحبل السري المكونين حديثاً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف يتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل؟

كيف تكتشفين نوع الجنين من الشهر الاول؟

هذا ما تحتاجين الى معرفته عن الشهر الأول من الحمل

‪ما رأيك ؟