كيف يمكن أن تساعدي طفلكِ لتعليمه طريقة التعامل مع الآخرين بشكل مهذّب؟

كيف يمكن أن تساعدي طفلكِ لتعليمه طريقة التعامل مع الآخرين بشكل مهذّب؟

تهذيب الطفل

ليس من السهل تربية الطفل ومواكبته خطوة خطوة في نموّه النفسيّ والجسديّ، لأنّ كلّ مرحلة لها تحدّياتها وصعوباتها. فبعد أن يتجاوز طفلكِ عمر الثلاث سنوات تقريباً، ينصبّ اهتمامكِ بشكل كبير على سلوكه وحضوره أمام الآخرين، فيما تكون احتياجاته الجسدية هي مركز اهتمامكِ أكثر في المراحل العمرية السابقة. لذا نكشف لكِ في ما يلي الخطوات التي ستساعدكِ على جعل سلوك طفلكِ مهذّب عند تعامله مع الآخرين.

1- كوني القدوة: انّها النصيحة الاولى والرئيسية دون شكّ، فالطفل يقلّدكِ في ما تقومين به، وكذلك يقلّد والده. فاذا كنتما تتعاملان بتهذيب مع الآخرين، سيتبع الأسلوب نفسه تدريجياً. من الامثلة على ذلك، اذا كنتم في مطعم، وقدّم لكم النادل طبق الطعام وقلتم له شكراً وابتسمتم بتهذيب، فالطفل يلاحظ ذلك وسرعان ما تلاحظين أنّه يشكر النادل ايضاً ويبتسم له.

2- تحدّثي معه حول سلوكياته: كلّ طفل معرّض للسلوك السيء من وقتٍ الى آخر، وذلك يُعتبر جزءاً من نموّه. لكن من المهمّ أن تجلسي معه وتأخذيه في حضنكِ ثمّ تتحدّثي معه عن السلوكيات الخاطئة، ولن تصدّقي كيف سيكون تفاعله معكِ وكيف سيجد نفسه لا يكرّر السلوك السيء الذي نبّهته اليه لأنّكِ تعاملتِ معه بحزم ولكن بهدوء ورويّة وشرحتِ له الموضوع.

3- ساعديه على اختيار أصدقائه: في الكثير من الحالات، يوفّر الوالدين بيئة ممتازة لناحية التهذيب وحسن التعامل مع الآخرين، لكنّ الطفل معرّض لأشخاص آخرين أيضاً خصوصاً الأطفال في المدرسة او الحضانة... لذا في حال لاحظتِ سلوكاً سيئاً غير اعتياديّ، لا تتردّدي في سؤاله عن مصدر هذا السلوك وغالباً ما سيقول لكِ اسم الطفل مباشرة. وهنا أيضاً تحتاجين الى الحديث معه، لتشرحي له المشكلة وكيف يجب أن يختار الأطفال الذين يلعب معهم بشكل أفضل لكي لا يتعلّم سلوكيات خاطئة تؤدي الى أذيته أو معاقبته. ولا تتردّدي أيضاً في التواصل مع ادارة المدرسة او الحضانة لتشرحي الوضع وتطلبي نقل طفلكِ بعيداً عن أي طفل مشاغب ينقل له العادات السيئة.

هناك طبعاً طرق كثيرة يمكن ان تعتمديها، لكن نصائحنا الثلاثة أعلاه والمجرّبة كلّها أثبتت فعلاً تأثيرها الكبير، فحاولي تطبيقها ولاحظي الفرق بنفسكِ.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع عن تربية الطفل:

كيف يمكن أن تعلّمي طفلكِ عدم افشاء اسرار البيت؟

لن تصدّقوا التأثيرات المدمّرة لمشاهدة الطفل والديه يتشجاران

كيف تساعدين طفلكِ لتخطّي قلقه من الامتحانات؟

‪ما رأيك ؟