كيف يمكن الحدّ من التأثيرات السلبية للحجر المنزليّ على نفسية الاطفال؟

كيف يمكن الحدّ من التأثيرات السلبية للحجر المنزليّ على نفسية الاطفال؟

تأثير الحجر المنزلي على صحة الطفل النفسية

مرت أشهر طويلة والأطفال محصورون داخل منازلهم بسبب الحجر المنزلي المفروض في معظم دول العالم، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وبالتالي، لا بد من أن يؤثر هذا العزل على نفسية الأطفال بشكل سلبي.

وفيما يحاول عدد كبير من الأهل تسلية أولادهم يوميا في المنزل عبر خلق نشاطات متكررة، قد يواجه البعض الآخر تداعيات أكثر حدة نتيجة تأثير فيروس كورونا على نفسية الأطفال. وبالتالي، كيف يمكن محاربة تأثير الحجر المنزلي على صحة الطفل النفسية؟

- اللعب يومياً أو بشكل متكرر

اللعب مع الأطفال أمر مهم جدا وضروري. ففيما اللعب يبث روح الفرح والسعادة عند الطفل، يقوم أيضا بتخفيف نسب التوتر والقلق عند الكبار ويساعد كل أفراد العائلة على تمضية وقت جميل.

- الحرص على تشتيت أفكار الطفل

يمكن اللجوء إلى كل الوسائل الممكنة لتشتيت الأفكار بطريقة جماعية، مثل قراءة الكتب وتلاوة القصص ومشاهدة الأفلام وممارسة الرياضة وفتح حسابات للألعاب الالكترونية لكل أفراد العائلة المهتمين بالموضوع.

- جدولة العمل اليومي

يمكن العمل على تحديد جدول يومي كامل للطفل يسمح له بعدم الاكتراث بالعزل المنزلي بسبب انشغاله الكامل بأمور أخرى، قد تكون من دون جدوى أحيانا ولكنها كفيلة بإضاعة الوقت.

- التواصل مع الآخرين الكترونياً

- التواصل مع الأصدقاء والأقارب أمر لا مفر منه، وبالتالي يمكن العمل على تحديد قائمة بالأشخاص التي يمكن الاتصال بهم وتقسيم الأسماء على أيام الأسبوع أو أكثر، وبذلك يحصل الطفل على فرصة ممارسة مهارات التواصل عبر الانترنت بشكل سهل ومنظم.

- العمل على تمتين الروابط العائلية

من المعترف أن العائلة الواحدة تعتمد على بعضها البعض في الظروف السعيدة والصعبة على حد سواء، وبالتالي يمكن الاستفادة من فترة العزل المنزلي لتمتين الترابط بين أعضاء العائلة وتقوية الروابط المشتركة عبر عدد كبير من التمارين اليومية التي يمكن أن تمتد لفترة زمنية طويلة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟