لتحسين الصحة النفسية عند طفلكِ... 6 عادات يومية لا تهمليها أبداً!

لتحسين الصحة النفسية عند طفلكِ... 6 عادات يومية لا تهمليها أبداً!

الإضطرابات والأمراض النفسية لا تقتصر على الكبار والبالغين فقط ، حيث أنها قد تطال أيضاً الأطفال الذين يتعرضون للعديد من المشاكل النفسية مثل القلق، ونوبات الفزع، والعصبية والحزن الشديد لدرجة الإكتئاب. ولتعزيز الصحة النفسية عند الطفل والحفاظ عليها بصورة جيّدة ومثالية، إليكِ هذه النصائح البسيطة والفعالة من صحتي:

 

كوني القدوة الجيدة لطفلك

 

يتأثر الطفل بنسبة كبيرة بتصرفات والديه وأسلوب حياتهم، لذلك كوني المثال الجيّد وتمتعي بالهدوء والإيجابية والصبر، وتفادي قدر الإمكان علامات القلق والتوتر من خلال التخفيف من ضغوطات العمل والحصول على بعض الإسترخاء للتمتع بصحة نفسية جيدة، ما ينعكس بشكل إيجابي على طفلكِ.

 

النوم لفترات كافية

 

يعدّ النوم من العناصر الضرورية والأساسية لصحة الأطفال النفسية، لذلك إحرصي أن يحصل طفلكِ على قدر كاف من النوم بما لا يقلّ عن 10 الى 12 ساعة يومياً، ليتمكن جسمه وعقله من النمو بشكل سليم.

 

التمارين الرياضية الدوريّة

 

للحفاظ على الصحة النفسية عند الطفل، يجب تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة يومياً على الأقل، وذلك لأن هذه العادة الصحيّة تحفزّ الجسم على إنتاج مواد كيميائية تعمل على تحسين المزاج وتساهم في التخلص من التوتر.

 

تحدثي مع طفلك عن همومه ومشاكله

 

الطفل يشعر بالراحة عندما يشارك همومه ومخاوفه مع شخص مقرّب وموضع ثقة مثل والدته، لذلك تحدّثي معه عن مشاكله وليشعر بأنه موضع إهتمام وهناك من يقف الى جانبه للتوّصل الى الحلول الفعّالة.

 

إمنحيه بعض الوقت للاسترخاء

 

شجعي طفلك على ممارسة هواية محببة الى قلبه، ما يساعده على الشعور بالاسترخاء والاستمتاع، ويمنحه بالتالي فترات من الراحة والطمأنينة، ليتمتع بصحة نفسية إيجابية ومثالية.

 

إعتمدي المرح والإيجابية بصورة دائمة

 

عندما تشعرين بأن ولدك أصبح يعاني من الضغوطات والإضطرابات، حاولي قدر الإمكان إخراجه من هذا الجوّ من خلال منحه بعض المرح والإيحابية من خلال فترات يقضيها في اللعب أو الخروج مع الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الصحة النفسية عند الطفل وطرق الحفاظ عليها:

 

كيف تؤثر الضغوطات النفسية على حالة طفلكِ النفسية والجسدية؟

4 أنواع من العلاجات تساعد أطفالكم لتخطّي الاضطرابات النفسية!

ما هي المشاكل النفسية التي تبدأ منذ الولادة؟

‪ما رأيك ؟