لماذا يصاب الطفل الرضيع بالحازوقة؟

لماذا يصاب الطفل الرضيع بالحازوقة؟

عوامل كثيرة يمكن أن تؤثر في الجهاز الهضمي لدى الاطفال الرضع، حيث يكون هذا الجهاز حساساً للغاية ويمكن ان يؤدي الى الكثير من الانعكاسات الجانبية والسلبية، ومنها الحازوقة. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، يمكنك الاطلاع على ابرز الاسباب المؤدية الى الحازوقة عند الرضع. 

 

ما هي اسباب الحازوقة عند الرضع؟ 

 

- من ابرز الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى الحازوقة لدى الرضع هي الحساسية تجاه نوع معين من العناصر الغذائية، وخصوصاً الحليب. فإن كان الطفل الرضيع يعاني من الحازوقة بعد كل وجبة أو بعد الرضاعة، فلا بد من انه يعاني من الحساسية تجاه هذه الامور، ويجب مراجعة الطبيب للتأكد من سلامته. 

 

- بالاضافة الى أن دخل كميات كبيرة من الهواء الى داخل الرئتين لدى الطفل الرضيع خلال تناوله الحليب من الزجاجة المخصصة له يمكن أن تسبب له الحازوقة وتؤدي الى اضرار أخرى كثيرة على الصعيد التنفسي والهضمي. لذا عليك أن تكوني أكثر حذراً في هذا الشان وان تعملي فوراً على التخلص من الحازوقة.

 

- ايضاً من بين الاسباب المؤدية الى الحازوقة لدى الرضع نشير الى الارتجاع المعدي المحتويات المعدة، والمقصود بهذا الارتجاع هو عدم هضم الاطعمة بشكل صحيح وارتجاعها نتيجة عدم اكتمال تكوين العضلة العاصرة للمريء في المعدة، ما يسبب ارتفاعاً في معدل الاحماض في المعدة والتي تؤثر على طريقة هضم الطعام. 

 

- كما وأن تناول الطفل الرضيع لكميات كبيرة من الحليب لا تناسب المقدار الذي يجب عليه تناوله يومياً يمكن أن يؤدي الى الاصابة بالحازوقة، وهذا الامر يعتبر شائعاً جداً، خصوصاً إن كنت تقدمين له الطعام والحليب باستمرار عندما يبكي وبطرقة غير منظمة. فكوني حذرة في هذا الشأن. 

 

لمعرفة المزيد حول الحازوقة، إليك هذه الروابط:

 

لم تصيب الحازوقة الطفل؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

تقديم النعناع لطفلك الرضيع... صحي أم لا؟

أضرار بالغة نتيجة هز الطفل... لا تتجاهليها!

‪ما رأيك ؟