ما هي أهمية التواصل بين الأهل والمدرسة؟

ما هي أهمية التواصل بين الأهل والمدرسة؟

إن التواصل بين الاهل والمدرسة، أمرٌ بالغ الاهمية ليس فقط على الصعيد التربوي والدراسي بل أيضاً على مستوى الصحة النفسية للطفل. إلّا أن للتواصل بين الاهل والمدرسة بعض الاصول التي لا بدّ من أن يدرك أهميتها كلا الطرفين بهدف أن يستفيد الطفل أكثر.

 

فوائد التواصل بين الأهل ومدرسة الطفل

 

فهم إحتياجات الطفل

 

يعتبر التواصل بين الأهل ومدرسة الطفل مهمٌ لناحية فهم إحتياجاته النفسية والعلمية. فمثلاً إذا كان هناك مشاكل أسرية وقد تراجع مستواه العلمي وعلاماته بشكلٍ كبير، فمن واجب المدرسة أن تطلع الأهل على هذه المشكلة وأن تستفسر منها عن الاسباب، كما أنه من الضروري أن يتحدّث الأهل بصراحة عن كلّ الاحداث التي قد تعرّض لها الطفل بغية إيجاد حلولٍ جذرية لها.

 

تدارك المشاكل قبل تفاقمها

 

كما ان التواصل بين الأهل ومدرسة الطفل له أهمية كبيرة لناحية تدارك المشكلة منذ بدايتها وتجنّب حصولها. فمثلاً، وفي حال كان الطفل يعاني من مشاكل في ما يتعلّق بإستيعابه لمادة معيّنة، فإن أهمية تواصل الأهل المدرسة تكمن من خلال تدارك هذه المشكلة وتوجيه الأستاذ الصحيح للأهل لمعرفة كيفية تدريس طفلهم لهذه المادة في المنزل.

 

إحاطة الطفل بالإهتمام

 

إن التواصل بين الاهل والمدرسة يجعل الطفل يشعر بأهمية مستقبله عند أولياء أمره وبحرص أساتته على نجاحه. إن هذا الأمر يزيد من سعيه وإندفاعه العلمي كي لا يخّيّب آمال الطرفين ويجعاهما فخورين به وبإنجازاته التي تبدأ من مقاعد الدراسة.

 

نصائح عند  التواصل بين الاهل ومردسة الطفل

 

الزيارة الدائمة للمدرسة

 

من المهم ألّا ينتظر الأهل أن تتم دعوتهم من قبل المدرسة للزيارة والتحدث مع الأساتذة والمسؤولين الإداريين عن الطفل. فمن واجبات الأهل أن يحددوا موعداً شهرياً لزيارة المدرسة والتواصل مع الاساتذة بهدف متابعة مستوى طفلهم الأكاديمي عن كثب والإطلاع على نقاط ضعفه الاساسية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

 

إطلاع الطفل على محتوى الزيارة

 

من واجب الأهل أيضاً اطلاع الطفل على أبرز مجريات اللقاء، كي يدرك بنفسه المشاكل التي يعاني منها والتي يقع على عاتقه أيضاً السعي لحلّها.

 

الإصغاء جيّداً إلى رأي المدرسة

 

قد يعتبر بعض الاهل أحياناً أنهم يعرفون طفلهم أكثر من أيّ شخصٍ آخر. إلّا أنه في الواقع، ان الطفل يمضي وقتاً طويلاً في المدرسة بحيث أنه يتأثّر بالجوّ المحيط به. لذلك من واجب الاهل الإصغاء جيّداً لكلّ ما يقوله المعلّمين والأخذ بعين الإعتبار به.

 

لقراءة المزيد عن تربية الاطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

 

 

 

‪ما رأيك ؟