ما هي متلازمة الطفل الاوسط؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

ما هي متلازمة الطفل الاوسط؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

في أوقات كثيرة نسمع بمتلازمة الطفل الأوسط، هذه الحالة النفسية التي تؤثر سلباً على  التطور النفسي والعاطفي السليم للطفل، وتؤدي الى معاناته من العديد من المضاعفات الصحيّة الجسدية والنفسية الخطيرة. وللتعرّف أكثر على هذه الحالة وطرق تخطيها لا تفوتوا هذا الموضوع المفصّل من موقع صحتي.

 

ما هي متلازمة الطفل الاوسط ومتى تحدث؟

 

إن متلازمة الطفل الاوسط هي مشكلة تحدث في المنزل عندما يصبح الطفل المتوسط مهملاً بشكل أو بآخر من قبل الاهل والعائلة، وذلك بعد ولادة الرضيع الأصغر سناً الذي يحصل على كامل الإهتمام والتدليل، كما أن الانظار تسلّط أيضاً في هذه الحالة على الطفل البكر نظراً لتحميله الكثير من المهام والمسؤوليات من متطلبات منزلية وأعمال بسيطة أخرى، ما يجعل الطفل الأوسط في حالة من الإهمال التام، ليولّد ذلك عنده الشعور بالنقص نتيجة تراجع الإهتمام به.

 

كيف يمكن الحدّ من أعراض متلازمة الطفل الاوسط؟

 

نصائح كثيرة تساهم في تخطّي متلازمة الطفل الاوسط، وذلك وفق الخطوات التالية:

 

- الإهتمام بتقديم المزيد من الأشياء والملابس الجديدة والألعاب للطفل الأوسط، وعدم تزويده بتلك المستعملة سابقاً من قبل أخيه.

 

- يجب على الأهل منح هذا الطفل الكثير من الاهتمام والمسؤوليات، ما يعزز ثقته بنفسه ويشعره بمحبة الآخرين وإهتمامهم.

 

- في حال معاناة الطفل من المشاعر السلبية الشديدة التي تظهر على شكل سلوك عدواني وعنيف عنده، فلا بدّ من اللجوء الى العلاج النفسي، لتعديل هذه التصرفات وتحسينها من خلال  إعتماد الطرق التربوية الصحيحة والمناسبة لحالته.

 

- الحرص قدر الإمكان على قضاء الوقت الكافي مع الابن الأوسط، ومنحه المزيد من الإهتمام المتبادل من خلال ممارسة مختلف النشاطات والهوايات المحببة الى قلبه معه، ما يشعره بأنه فرد أساسي لا غنى عنه أبداً في العائلة.

 

- أثناء المناقشات العائلية، من الضروري الإصغاء جيّداً إلى رأي الطفل الأوسط وإحترام أفكاره ومبادراته، ما يعيد الثقة بنفسه ويمنحه الإحساس بأنه محور الاهتمام.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الإضطرابات النفسية عند الطفل:

 

كيف تؤثر الضغوطات النفسية على حالة طفلكِ النفسية والجسدية؟

4 أنواع من العلاجات تساعد أطفالكم لتخطّي الاضطرابات النفسية!

أسباب نفسية كثيرة قد تؤدي الى شعور طفلكِ بآلام البطن... اليكِ أبرزها

‪ما رأيك ؟