متى يجب أن تقولي "لا" لطفلك؟

متى يجب أن تقولي "لا" لطفلك؟

يبكي الطفل كثيراً إذا لم يخضع الأهل لتلبية رغباته، وقد يرمي نفسه أحياناً على الأرض، أو يعمد الى الصراخ بطريقة غير مقبولة. وهنا نشير الى أن رضوخ الأهل وتلبيتهم لرغبة الطفل عند الصراخ وإعطاءه ما يريد هو السبب الرئيسي الذي يجعلهم يخضعون دائما لرغباته.

 

ما هي أهم الطرق التي تساعد على رفض طلبات الطفل؟

 

إن رفض رغبات الطفل في بعض الحالات هو حاجة ملحّة، وهذه النصائح كفيلة بمساعدتكم على رفض هذه الطلبات بسهولة:

 

- إعتماد المرونة والحوار: لا بد من إبتعاد الأهل عن إرغام الطفل على الطاعة بالقوة وإستعمال الصراخ وصيغة الأوامر، بل يمكن اللجوء إلى المعاملة اللينة والمرنة، لأن الضغط على الطفل يزيد من عناده.

 

- إشغال الطفل بأمور أخرى: من الضروري إشغال الطفل بشيء آخر، ثم اللجوء إلى الحوار الدافئ المقنع غير المؤجل، وهذه الوسيلة تعدّ من أنجح الأساليب التي تُشعر الطفل بالرضى.

 

- عدم التردد بعقاب الطفل: من المهم اللجوء إلى العقاب بشرط معرفة نوع العقاب الذي يجدي مع الطفل، فالحرمان أو عدم الخروج أو عدم ممارسة أشياء مفضلة يعطي ثماراً إيجابية، ومن الضروري عدم إستخدام أسلوب الضرب لأنه ينعكس سلباً على صحة الطفل النفسية والجسدية.

 

طلبات الطفل التي يجب رفضها!

 

من الضروري رفض هذه الأمور لبناء شخصية الطفل بطريقة سليمة:

 

- شراء كل ما يريده: لا تقومي بشراء كل ما يطلبه طفلك منك ولا تستبدلي الأغراض التي يتلفها بأخرى جديدة لأن عليه أن يتعلّم قيمة الأشياء التي يمتلكها والعناية بأغراضه.

 

- إلحاحه على القيام بالنشاطات المسلية: عليك تشجيع طفلك على القيام بـالنشاطات المسلية على أنواعها لأنها تساعده على النمو فكريًا وإجتماعيًا.

 

- أن يرتدي ملابس ويقوم بتصرفات لا تناسب عمره: من المهم جدًا ألا ترتدي ابنتك فستانك أو تنتعل كعبك العالي مثلًا لكي تبدو جذابة، فعلى الطفل أن يعيش سنّه.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الطفل على هذه الروابط:

 

ما هي أساليب تربية الطفل الحديثة؟

اليكم أفضل الطرق لتربية الطفل على احترام البيئة

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟