هذه الاكاذيب لا تقولوها ابداً لأطفالكم!

هذه الاكاذيب لا تقولوها ابداً لأطفالكم!

إن الكذب على الأطفال هو خطأ كبير لا يدرك الأهل تأثيره الحقيقي على صحة طفلهم النفسية والجسدية. فأكاذيب الأهل على أطفالهم تُكسبهم هذه العادة السيئة في حياتهم، ليصبح الكذب عادة أساسية يتعلمها الطفل من الكبار.

 

ما هي الأكاذيب التي لا يجب قولها للطفل؟

 

مهما حاولت جاهداً إخفاء حقيقة ما عن طفلك، إلا أنه على الأرجح سيكتشفها لاحقاً بنفسه ليدرك أنك قمت بالكذب عليه، ومن أبرز الأكاذيب التي لا يجب قولها للطفل، نذكر ما يلي:

 

- الوعود التي لن تتحقق: لن يثق طفلك بكلامك بحال لم تنفذ وعودك وسيراوده الشك في ما تقوله له طوال الوقت.

 

- عدم التعبير عن المشاعر الحقيقية: إذا قمت بالتعبير لطفلك عن مشاعر وهمية غير حقيقية، فهو لن يعبر عمّا يراوده من أحاسيس حقيقية، لأنه لن يجد أي مشكلة أو يشعر بالذنب عندما يكذب عليك بنفسه، ما يزيد من مشكلة التمرّد عنده.

 

- الكذب بهدف إخفاء خوف أو مرض: إشرح لطفلك الوضع مهما كان مدى دقتّه وإحذر من الكذب عليه بحجة أنه صغير لا يفهم أو لا يدرك، بل هو يدرك ويتأثر، لذلك لا تتردد بإخباره بالحقيقية بما يناسب عمره وتفكيره.

 

الكذب على الطفل... خطأ كبير لا يجب أن يتكرر!

 

للأطفال قدرة كبيرة على تمييز الكذب لأنهم يتمتعون بقدرة كبيرة تمكنهم من رصد أي محاولة من الآخرين للكذب أو الغش أو الادعاء. وإذا كان الأهل يعتقدون أن أطفالهم لا يفهمون الأمور المعقدة، فإن ذلك غير صحيح أو منطقي لأن الطفل  يرصد أكاذيب أهله عليه منذ بلوغه عمر العامين والنصف.

 

اقرأوا المزيد عن آفة الكذب على هذه الروابط:

 

هل لديك تساؤلات عن الكذب عند الاطفال؟

هل حقيقة انّ الكذب ملح الرجال؟

4 طرق أساسية لكي تساعدوا المراهق على تخطّي آفة الكذب!

‪ما رأيك ؟