كيف يمكن أن تتخلّصوا من مشكلة علامات تمدّد الجلد؟

كيف يمكن أن تتخلّصوا من مشكلة علامات تمدّد الجلد؟

عندما يخضع الجلد لشد متكرر أو تمدد كبير فانه لا يعود الى وضعه الطبيعي كما كان في السابق، وإن الإفراط في شدّه يؤدي إلى ظهور خطوط بلون أرجواني أو وردي عليه، تُعرف بعلامات التمدد التي قد تصل الى حدّ التفسخ لتسبب شروخا صغيرة داخل طبقات الجلد المختلفة. ويعطّل ذلك إنتاج الكالوجين والإيلاستين في الطبقة الوسطى من الجلد لتصبح علامات التمدد مزمنة وغير قابلة للزوال.

 

أسباب تشقق الجلد

 

أسباب كثيرة تؤدي الى ظهور علامات التشقق نتيجة تمدد الجلد، ومن أبرزها:

 

- الحمل

- زيادة الوزن بشكل كبير

- استخدام الكورتيزون لفترة طويلة

- النمو السريع لا سيما في فترة المراهقة

 

التخلص من علامات تمدد الجلد بالتقنيات التجميلية

 

إن التخلص من علامات التمدد ليس عملية سهلة، فبعد فشل كل المحاولات في إخفاء هذه العلامات بإستعمال الكريمات، قد يتم اللجوء الى التقنيات التجميلية التي قد تكون إما بإستخدام الليزر أو بالطريقة الجراحية:

 

- تقنية العلاج بالليزر

 

تكمن بإزالة علامات التمدد لجعل الجلد ناعماً وطرياً وأكثر نضارة، وهي تُجرى للعلامات التي لم تعد متغيّرة اللون ولا تزال متجعّدة. وفي هذه التقنية يتم إرسال أشعة ليزر ضوئية قصيرة لإزالة الجلد الذي يحيط بعلامات التمدد، ليصل الضوء إلى الطبقة الموجودة تحت الجلد مباشرةً ويصلح الأنسجة المتضررة في المنطقة المحيطة. وهذه التقنية سهلة وسريعة، والمريض لا يحتاج إلى فترة نقاهة بعد جلسات العلاج.

 

- العلاج الجراحي

 

لا يتم اللجوء الى هذه الطريقة إلا في حالات نادرة جداً ويوصى بها فقط حين تكون التشققات عريضة والجلد فيها منتفخ والتشوه شديد، خاصة في منطقة البطن.

 

تكون العملية في هذه الحالة الطريقة الوحيدة التي تضمن التخلّص من علامات التمدّد. وكما هو الحال مع أيّ عملية جراحية هناك مضاعفات خطيرة قد تحصل، لذلك من الضروري الحصول على فترة نقاهة طويلة. ومن المهم عدم العودة الى العمل بمدة لا تقل عن أسبوعين.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الجلد على هذه الروابط:

 

علامات التمدّد على الجلد... كيف يمكن إزالتها؟

عملية تمديد الجلد... تقنية حديثة لإخفاء التشوهات!

ما هي أسباب تشقق الجلد حول الاظافر؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟