هل تعرفين ان اللعب يمكن ان يشفي طفلك نفسياً؟!

هل تعرفين ان اللعب يمكن ان يشفي طفلك نفسياً؟!

علاج الطفل النفسي باللعب، هو واحد من العلاجات الجديدة في العيادات النفسية حيث يقوم المعالج باستخدام القدرة العلاجية للعب لمساعدة الطفل على التعامل مع المشكلات النفسية التي تواجهه والوقاية من مشكلات مستقبلية. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن علاج الطفل النفسي باللعب.

 

أساليب علاج الطفل النفسي باللعب

 

هناك الكثير من الاساليب التي يمكن ان يتم استعمالها من اجل علاج الطفل النفسي باللعب ومنها:

 

- رواية القصص: يتم اعتماد القصص في هذا المجال من اجل التعرف إلى مشكلات الأطفال، وتستخدم أيضا لأهداف علاجية أو نمائية، أوتشخيصية. 

 

- الفنون التعبيرية: يقوم هذا الاسلوب على ترك المخيلة للطفل من اجل أن يرسم ويلعب ويمثل كل ما يريده أو ايضاً من خلال التشكيل بالمعجون، والأقنعة، والموسيقى، والرقص، والتي تستخدم إما لوحدها مع بعضها البعض حسب ما يتطلب العلاج

 

- استخدام الدمى: يتم استخدام الدمى المتحركة كوسيلة تشخيصية، أو علاجية، من خلال تقمص دور إحدى الاشخاص للوصول الى النتائج المرجوة من العلاج. 

 

الأهداف التي يحصل عليها الطفل من العلاج باللعب

 

هناك الكثير من الاهداف التي قد يحصل عليها الطفل نتيجة هذا العلاجن ولعل ابرزها التواصل وخاصة عند الذين يعانون من اعاقة جسدية، اضافة الى القدرة على التعبير والسيطرة على المشاعر لا سيما وان لكل لعبة مجموعة من القوانين التي تساعد الطفل على السيطرة على حدة انفعالاته إثناء حدوث الصدمة.

 

الا ان اهداف هذا العلاج لا تقف عند هذه النقطة فحسب بل يمكن للطفل من خلالها ان يتعلم الخبرات الصحيحة وان يعبر بحرية عما بداخله، كما انه يكتسب مهارات جديدة وخبرات ومسائل حسابية ولغوية إلى جانب تنشيط الذاكرة وتنمية الخيال ويساعد على التركيز والانتباه.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

هذه المسؤوليات يجب ان يتحملها الاهل في تربية الاولاد

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

انتبهوا الى هذه المفاهيم الخاطئة عن تربية الاطفال

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟