هل يعاني طفلكم من التلعثم؟ هذا هو العلاج...

هل يعاني طفلكم من التلعثم؟ هذا هو العلاج...

إن التعلثم هو حالة من الاضطراب في التعبير الكلامي وله عدة أشكال كإعادة نفس الصوت أو نفس الحرف أو يمكن أن يكون في إطالة الكلمة الملفوظة. ومن الممكن أن يكون أيضاً حذف بعض الأصوات أو ضم أخرى ويمكن أن يتوقف الطفل عن الكلام إذا تلعثم. في هذا المقال من صحتي سوف نتكلم عن التلعثم عند الأطفال وطرق العلاج.

 

أسباب التلعثم

 

من الممكن أن يكون التاريخ العائلي من الأسباب المؤدية الى التلعثم، الى جانب الروابط في الأسرة أو الخلافات العائلية التي قد تسبب التلعثم عند الطفل. ومن الممكن حسب بعض النظريات أن يكون التلعثم مشكلة نفسية عند الطفل أو حسب النظرية العضوية التي تعتبر أن التلعثم ليس فقط نتيجة انفجار عوامل عاطفية أو ظرفية إنما أساسه في هذه الحالة عصبي وعضوي وليس نفسي.

 

علاج التلعثم عند الأطفال

 

لا يجب إظهار اهتمام زائد بهذه الظاهرة ولا يجب النظر الى الطفل بشكل مثير للريبة عندما يتكلم، ويجب بقدر المستطاع عدم تعريض الطفل لتعب جسماني وعقلي وتنظيم نمط حياته اليومي بنشاطات هادئة كالنزهات في الطبيعة مثلاً الى جانب المحافظة على نظامه الغذائي المتكامل وساعات نوم كافية.

 

يجب على الأهل تفادي وضع الطفل في موقف حرج أو قد يسبب للطفل التوتر والغضب ولا يجب التناقش مع الطفل بشكل حاد الى جانب إيجاد طريقة معاملة تجنبه الشعور بالغيرة من الآخرين. ويعتمد علاج الطفل المتعلثم كثيراً على دعم أهله له وتشجيعهم له على التكلم ببطء وإقناع الطفل بأنه يستطيع القيام بذلك دون لعثمة لأنه قادر. كما وأنه من المحبذ أن يقوم الاهل بالتكلم والتحاور مع الطفل ببطء وبشكل هادئ ومحاولة رفع ثقة الطفل بنفسه.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الاطفال من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكنكِ تهدئة صراخ الطفل؟

لهذه الأسباب يجب ان تتحدثي مع طفلك الرضيع!

ما هي تأثيرات التنمر على الطفل؟

‪ما رأيك ؟