3 أسباب يمكن أن تؤدي الى الإنطوائية عند المراهقين... واجهوها قبل أن تعيق حياتهم

3 أسباب يمكن أن تؤدي الى الإنطوائية عند المراهقين... واجهوها قبل أن تعيق حياتهم

المراهقون معرّضون للعديد من المشاكل النفسية التي تؤثر سلباً على شخصيتهم ومسيرتهم الحياتية، وعليكم كأهل أن تقفوا إلى جانبهم وأن تساعدوهم على تخطي هذه الأسباب والشعور بالراحة أكبر مع شخصيتهم. وموقع صحتي يعرض لك أبرز أسباب الإنطوائية عند المراهقين. 

 

السخرية من قبل الأصدقاء

 

يعاني بعض المراهقين من سوء التعامل معهم وهذا ما يدفعهم إلى التهرّب من الإنخراط مع الآخرين في المجتمع، وفي هذا الإطار، فهم يميلون إلى الإنطواء على أنفسهم، والإنعزال عن الآخرين كي يتفادوا تعليقات الأصدقاء التي غالباً ما تجرح مشاعرهم في هذه المرحلة الدقيقة من العمر، وبالتالي يتفادى المراهق في هذه المرحلة الإنخراط في النشاطات واللقاءات وغيرها من المشاريع الجامعة. 

 

الخجل والحياء

 

يعتبر الخجل من أبرز مشاكل المراهقين التي يعانون منها في هذه المرحلة العمرية، وهذا الأمر يؤثر على شخصيتهم وعلى مواقفهم في الحياة التي يعيشونها، سواء في المدرسة او المحيط الذي يسكنون فيه. لذا تجدون أن أبناءكم في هذه السن يميلون إلى الإنطواء والإنعزال بمفردهم، وفي هذا الشأن عليكم أن تتصرّفوا بطريقة سريعة لمساعدة أبنائكم المراهقين على تخطي مرحلة الخجل والحياء والشعور بالراحة خلال تواجدهم في اماكن مزدحمة. 

 

عدم الثقة بالنفس

 

أسباب عديدة قد تدفع المراهق إلى الإنعزال والإنطواء على النفس، ومنها عدم الثقة بالذات الأمر الذي يأتي نتيجة عدم تقبّله لنفسه سواء على صعيد الشكل أو التفكير أو التعبير، لذا قد تجدون أن أبناءكم المراهقين غير مرتاحين لنظرات الآخرين إليهم، أو أنهم يتذمرون باستمرار من شكلهم الخارجي أو أنهم لا يجيدون التصرّف أو التكلّم، ومن هنا أهمية أن تقوموا بمساندتهم على نمو شخصيتهم البارزة والتمتّع بالثقة بالنفس ليخرجوا من إنعزالهم وإنطوائهم إلى العلن.

 

اقرأوا من خلال موقع صحتي عن المزيد من مشاكل المراهقة:

 

ما هي أسباب ضعف مهارات المراهق الإجتماعية؟

ما الذي يمكن ان يؤدي الى اصابة المراهقين بالامراض النفسية؟

طرق بسيطة ليتخطى المراهق شعوره بالنقص

‪ما رأيك ؟