ما الذي يمكن ان يؤدي الى اصابة المراهقين بالامراض النفسية؟

ما الذي يمكن ان يؤدي الى اصابة المراهقين بالامراض النفسية؟

نتيجة التغيّرات الكبيرة التي يشهده المراهقون في الكثير من الأحيان، يصبحون عرضة للشعور بالحزن والتعب ويعانون من المشاكل النفسية الكبيرة التي تسبّب لهم الإرهق الفكريّ والذهنيّ، وقد تذهب غلى أبعد من ذلك، إلى الأذى الجسدي الذي يسبّبه بعض المراهقين لأنفسهم. واليوم نتعرّف في هذا المقال من صحتي على أبرز أسباب ظهور الأمراض النفسية عند المراهقين. 

 

الأسباب الداخليّة للمراهق

 

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأمراض النفسية لدى المراهقين هي الحالات النفسية الصعبة التي يعيشونها، والصراعات الداخلية التي تظهر بقوّة على المراهق، وما يولّد لديه الكثير من المشاكل النفسية، لا سيما على صعيد التصرّفات والتعامل مع الآخرين. 

 

المشاكل الأسريّة

 

من الأسباب أيضاً التي تسبّب بروز الكثير من المشاكل النفسية لدى المراهقين هي المشاكل الأسرية التي عايشها المراهق في فترة الطفولة أو في فترة المراهقة، وهذه المشاكل تؤثر سلباً على نموّه لجهة فقدانه الثقة بوالديه ورغبته بالتمرّد عليهما أو عدم التحدّث إليهما، وحتى لوم الذات على ما حصل بين والديه. 

 

الأسباب الوراثية 

 

في كثير من الأحيان تكون الأسباب الوراثية من أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور الأمراض النفسية لدى المراهقين، خصوصاً إن كانوا شديدي التأثر بالحالات المرضيّة التي تظهر بشدة في وسط الأسرة. لذا على الأهل التنبّه إلى هذا الأمر، وتداركه قبل فوات الأوان، والمقصود التنبّه إلى أبنائهم في فترة الطفولة. 

 

الوضع الإجتماعي والبيئة المحيطة بالمراهق

 

هذه أيضاً إحدى أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور الأمراض النفسية لدى المراهقين، خصوصاً وأن الكثيرين منهم يتأثرون بالأجواء المحيطة بهم، سواء في الوسط السكنيّ حيث يقيمون، او في المدرسة أو حتى خلال النشاطات التي يشاركون بها. هذا إلى جانب الكثير من الأوضاع الإجتماعية الصعبة التي تجعلهم عرضة للتأثر الشديد على الصعيد النفسي. 

 

اليكم طرق التعامل مع المراهق عبر موقع صحتي: 

 

كيف تكون علاقة المراهق مع محيطه الاجتماعي؟

صعوبات المراهقة والضوابط التي يجب وضعها لخروج المراهق

اعيدوا ثقة المراهق بنفسه عبر خطوات بسيطة!

‪ما رأيك ؟