4 حلول ناجحة للسيطرة على نوبات الغضب!

4 حلول ناجحة للسيطرة على نوبات الغضب!

نوبات الغضب لا تصيب الصّغار فقط إنّما تنتاب الكبار أيضاً، وهي عبارةٌ عن اضطرابٍ نفسيّ عنيفٍ قد يصيبك ويكون خطراً في بعض الأحيان.

في هذا المقال من صحتي، سنطلعك على كلّ ما تحتاج إلى معرفته عن نوبات الغضب وكيفيّة التّحكّم بها والتّعامل معها.

 

ما هي نوبات الغضب؟

 

تشتمل الاضطرابات النفسية العنيفة على نوبات غضبٍ متكررةٍ من العنف، جسدياً كان أم لفظياً، يظهر على الشّخص الغاضب على شكل انفجارٍ بعد حالةٍ من الهدوء النّسبي.

 

قد ينتج عن نوبات الغضب، إلحاق الأذى بالآخرين أحياناً أو تحطيم وكسر أغراضٍ محيطة به، أو قد تظهر هذه النّوبات على شكل علامات سوء المزاج الحادّ.

 

السّيطرة على نوبات الغضب

 

لكلّ اضطرابٍ نفسيّ أسباب خفيّة ترتبط بالشّخص ذاته وقد تختلف من فردٍ إلى آخر؛ كلّ بحسب شخصيّته ونمط حياته ومحيطه وعوامل أخرى أيضاً.

ولكن كيف يمكنك السّيطرة على نوبات الغضب هذه لتجنّب الكثير من التّداعيات السّلبيّة؟

 

1- الموسيقى والرّياضة

 

من الجيّد اللجوء إلى الموسيقى كلّما شعرت بغضبٍ شديدٍ، كما يمكنك ممارسة الرّياضة من أجل إخراج الطّاقة السلبيّة.

وبالنّسبة إلى بعض الأشخاص قد تكون الكتابة هي الحلّ؛ من خلال تدوين ما تشعر به في مدوّنةٍ شخصية، بهدف إدخالك في حالة استرخاء بعيداً من السلبيّة التي تسيطر عليك.

 

2- تذكّر الأمور الجميلة

 

انّ الذّكريات الجميلة قد تكون أثمن ما تملك في ذهنك، وقد تدفعك لتخطّي الطّاقة السّلبية الموجودة داخلك من خلال مواجهتها بطاقةٍ أخرى إيجابيّة ستتغلّب عليها حتماً بفضل إرادتك القويّة طبعاً.

 

3- تهدئة النّفس

 

أوّل ما عليك فعله عندما تشعر بالغضب، هو ان تأخذ نفساً عميقاً عبر أنفك ثمّ أخرجه من فمك وقم بتكرار ذلك كثيراً حتّى تشعر بأنّ حدّة غضبك انخفضت قليلاً؛ حيث انّ التنفّس العميق يعمل على تهدئة الأعصاب.

 

4- تحدّث عمّا يزعجك

 

أسوأ ما يمكن فعله هو الكبت وعدم التّحدّث بما يزعجك؛ فبهذه الطّريقة أنت تدمّر نفسك.

تكلّم بكلّ الأمور التي تفكّر بها ولا تخشى ردود الأفعال؛ فعندما تحوّل مشاعرك السّلبية إلى كلماتٍ تخسر الكثير من سلبيّتها وتتمكّن عندها من تحديد المشكلة الأساسيّة التي تزعجك بدلاً من ان تغضب من دون سببٍ عقلانيّ.

 

هذه الطّرق الـ4 أثبتت فعاليّتها في التّخفيف من نوبات الغضب والتّحكّم بها، كما وانّها قد تجعل منك شخصاً حرّاً يتفوّق على الطّاقة السّلبية من خلال عدّة أفعال تدرّ عليه بالفائدة والرّاحة النّفسيّة.

 

اقرأوا المزيد عن نوبات الغضب على هذه الروابط:

 

6 خطوات للتحكم بنوبات الغضب... طبقوها منذ اليوم!

نصائح اساسية لضبط النفس في اوقات الغضب

كيف تتحكمون بانفسكم عند الغضب؟

‪ما رأيك ؟