5 تأثيرات للإجهاد عليك لم تتصوّريها... اكتشفيها لتحمي نفسك!

5 تأثيرات للإجهاد عليك لم تتصوّريها... اكتشفيها لتحمي نفسك!

أثبتت الدراسات الحديثة أن النساء اللواتي يعانين من الإجهاد المفرط معرّضات لخطر الإصابة بالجلطة الدماغية أو النوبة القلبية، وذلك بعدما تبيّن أنّ إجهاد ما بعد الصدمة يصيب النساء أكثر من الرجال بمرّتين، ويحصل ذلك عادة بعد مجموعة من الصدمات كالاعتداء الجسدي، الاغتصاب، أو مصيبة ما.  

والإجهاد قد يؤدي الى الكثير من المضاعفات عند المرأة ومن أهمها:

 

الإجهاد يؤثر على ذاكرتك 

 

الإجهاد يخلق تغييرات في الدماغ يمكن أن تنتج عنها عواقب طويلة الأمد للأداء العقلي، حيث أن الإجهاد يمكن أن يسبب ضبابية لذاكرتك حتى أن تذكر الأشياء البسيطة يصبح عقبة ضخمة.

 

الإجهاد يسبب زيادة الوزن

 

الإجهاد النفسي لديه صلة بزيادة الوزن و لكن ليس بفقدانه، فالمرأة غالباً ما تميل الى تناول السكريات والاطعمة الدهنية والأطعمة المالحة عندما تشعر بالتوتر، بالإضافة إلى ذلك تشير البحوث إلى أن تناول الأطعمة الدهنية عند ارتفاع مستويات الكورتيزول يخفض عملية الأيض.

 

الإجهاد يسبب الأرق وأمراض القلب

 

الإجهاد بسبب قضايا العمل أو أحداث الحياة يسبب الأرق المتواصل عند السيدات، وهذه الخسارة في النوم يمكن أن تكون سبباً في العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك خطر أكبر الإصابة بأمراض القلب والسمنة وإضعاف الجهاز المناعي.

 

ويرتبط القلق إرتباطاً وثيقاً بخطر الإصابة بالنوبات القلبية حيث يعمل كتأثير التدخين على صحة القلب ووظائفه. ولايؤثر الإجهاد المزمن فقط على تعرض النساء للنوبات القلبية فقط إنما يؤثر على حياتهم بعد الإصابة بالأزمة القلبية.

 

الإجهاد يحفز تساقط الشعر

 

يمكن للإجهاد أن يسبب فقدان الشعر وذلك بمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد حدوثه، حيث أن تساقط الشعر هو شرط ناجم عن الإجهاد ما يؤثر على مرحلة نمو الشعر وقوته.

 

الإجهاد خلال الحمل يؤثر على الجنين 

 

التوتر والحالة العاطفية للأم تؤثر على الجنين بشكل كبير، ففي حالة الإجهاد ينتج جسم الحامل هرمون الكورتيزول، وإفراز هرمون الكورتيزول بحد ذاته لا يتسبب في أي مشكلة، لكن اذا طالت مدة الإجهاد فهذا يعني انتاج كمية كبيرة من هذا الهرمون والتي يصعب على الجسم معالجتها مما قد يعني الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

الكورتيزول المفرط لدى الحامل يمكن ان يؤثر على الجنين، مما يعني أن الطفل الوليد قد يكون عرضة بعد بلوغه سن الرشد للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة للتخلص من الاجهاد:

 

الإجهاد أو اضطراب التوتر

اليكم 7 طرق للتخلص من الاجهاد

كيف يجب ان نتعامل مع الاجهاد؟

‪ما رأيك ؟