اكتئاب ما بعد الزواج... هل هو خطير؟

اكتئاب ما بعد الزواج... هل هو خطير؟

تعاني بعض العرائس من أعراض اكتئابية، كالحزن واضطراب النوم والأكل، بعد زفافها. وبالرغم من أنّ هذا الشيء غريب جداً، لكن الأمر ليس مجرد تخيل، فهناك بالفعل ما يسمى باكتئاب ما بعد الزواج. وقد يصاب بعض العرسان أيضاَ بالحزن بعد الزواج، إلا أنه أكثر انتشارا وشدة لدى العرائس.

 

أسباب الاكتئاب

 

قد يكون السبب نظرة العروس للزواج. فهناك من ينظرن إليه على أنه هدف كبير بحياتهن، أو أنه بداية صفحة جديدة بحياتهن، وهذا ما يصيبهن بالاكتئاب. كما قد تعاني العروس من الكثير من الضغوطات النفسية، بسبب تحضيرات الزفاف وشهر العسل وغيرها، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب. إلى جانب أنّها تكون مشغولة بطريقة إيجابية مع الأهل والصديقات في المحلات التجارية قبل الزفاف، ما يجعلها تشعر بالوحدة والملل بعد انتهاء كل ذلك. بالإضافة إلى ما يحدث للعروس من تغيرات جذرية في حياتها بعد الزواج، قد تسبّب الاكتئاب.

 

تعرّفي على مضادات الاكتئاب الطبيعية

 

نصائح لتجنب الاكتئاب

 

أولاً، يجب السفر إلى شهر العسل بعد يومين أو ثلاثة بعد الزفاف، وذلك للإستراحة من الزفاف وتجهيزاته، وتقبّل أمر انتهاء حدث الزفاف.

 

ثانياً، لا يجب العودة مباشرة إلى الروتين المعتاد بعد شهر العسل. فقضاء بضعة أيام من الراحة قد يسهّل التحول إلى شخص عادي في العمل.

 

ثالثاً، عند الشعور بالإكتئاب، يمكن التحدث مع الزوج بهذا الشأن، خصوصاً الحزن، فهو سيكون دعماً لها ويخفف عنها.

 

أخيراً، بإمكان العروس التعبير عن نفسها عبر ممارسة النشاطات الابتكارية، كالكتابة والرسم والأشغال اليدوية، وممارسة الرياضة.

‪ما رأيك ؟