الفصام العقلي...اضطراب لا شفاء منه

الفصام العقلي...اضطراب لا شفاء منه

يصاب الكثير من الأشخاص بالفصام العقلي لأسباب متعددة تتنوع بين شخص وآخر ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي  سنقدم لكم الفصام العقلي وأسباب والأعراض الناجمة عنه عند الأشخاص.

 

الفصام مرض نفسي فهل يهددكم؟

 

الفصام هو اضطراب حاد في الدماغ يشوه التفكير والتعبير عن المشاعر والنظر الى الواقع عند الشخص المصاب به، هذا المرض هو الأكثر تقييداً ما بين الأمراض النفسية التي قد يصاب ها الأشخاص وهو سيجعلهم في مواجهة عدة مشاكل في أي مكان كانوا به. من الممكن أن يسبب مرض الفصام للمصابين به الخوف والانطواء وهذا المرض يلازم الشخص طوال حياته ولا يمكن معالجته لكن يمكن السيطرة عليه بواسطة الأدوية. الفصام ليس انفصاماً بالشخصية كما يعتقد الكثيرون بل هو اضطراب نفسي لا يستطيع من يصاب به أن يفرق ما بين الحقيقة والخيال وقد يفقد الشخص أحياناً ارتباطه بالواقع بشكل كلي. 

 

أعراض الفصام

 

تتنوع أعراض الفصام بدءًا من التغييرات التي تحصل في شخصية المريض وقدراته حتى ظهور التغيرات في تصرفاته وعند ظهور الفصام للمرة الأولى يكون ظهور الأعراض فجائياً وحاداً. أعراض الفصام تشمل الأوهام والهلوسة والارتباك والبلبلة ولا يعود الشخص المصاب بالفصام قادراً على التفكير بترو وبعقل حكيم. يبدأ المصاب بتركيب جمل غير منطقية أو يبتعد عن استعمال كلمات ذات معنى ويصبح بطيئاً في الحركة ولا يستطيع اتخاذ القرارات وينشغل بكتابة عديمة المعنى ويميل الى نسيان أمور كثيرة...

 

ما هي الأسباب التي تقف وراء الفصام؟

 

هناك عدة أسباب تقف وراء الفصام ومنها الوراثة أو إجراء عمليات كيميائية في الدماغ أو بسبب شذوذ في بنية الدماغ، الى جانب تأثير بعض العوامل البيئية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

أبحاث جديدة قد تساعد مرضى الفصام

اكتشفوا كلّ اعراض الشيزوفرينيا او الفصام

انتبهوا الى هذه العوامل الصامتة المؤدية الى الفصام

‪ما رأيك ؟