ما هي مرحلة المراهقة المبكرة؟

ما هي مرحلة المراهقة المبكرة؟

المراهقة مرتبطة بالبلوغ وتصاحب هذه المرحلة تغيرات نفسية وجسدية. ولكن احيانا تظهر هذه التغيرات قبل عمر 8 سنوات للطفلة الانثى و9 سنوات للطفل الذكر، ويعتبر ذلك بلوغا مبكرا ما يعني ان هؤلاء الاطفال قد دخلوا في مرحلة المراهقة المبكرة. فما هي الاسباب والمشاكل التي يمكن ان تنتج عن ذلك؟ موقع صحتي يقدم لكم الجواب في هذا المقال.

 

اسباب المراهقة المبكرة

 

ربط العديد من الدراسات دخول فترة المراهقة في سن مبكرة بنوع التغذية والوزن. فمرحلة المراهقة تتميز بالتغييرات البيولوجية والنفسية الناتجة عن تزايد الهرمونات الجنسية التي تتسبب في بدء الحيض وظهور الثديين لدى الفتيات، وزيادة حجم الخصيتين والقضيب عند الأولاد.  فالحيض عادة يبدأ لدى الفتيات في متوسط عمري يصل إلى 13 سنة. أما الثدي فيبدأ في الظهور ابتداء من سن التاسعة. أما عند الأولاد فتكبر الخصيتان كل ثلاثة أشهر في سن الحادية عشر.

 

واشارت الابحاث الى ان الأطفال ذوي الوزن الزائد يدخلون فترة المراهقة مبكراً، مقارنة مع الأطفال ذوي الوزن العادي. والسبب في ذلك يعود الى ارتفاع نسبة هرمون اللبتين لدى الأطفال ذوي الوزن الزائد. كما أظهر باحثون بجامعة بون الألمانية عام 2012 أن التغذية تلعب دوراً في دخول الأطفال إلى المراهقة في سن مبكرة. فالأطفال الذين يتناولون أطعمة تحتوي على بروتينات كثيرة كالحليب ومشتقاته واللحوم يدخلون إلى مرحلة المراهقة بشكل مبكر نظرا لتأثير ذلك على الهرمونات.

 

مشاكل المراهقة المبكرة

 

ان ظهور علامات البلوغ المبكر يتسبب بالعديد من المشاكل للأطفال. بحيث يعاني الطفل من تشوّش في المشاعر العاطفية والاجتماعية، والرغبة الجنسية المبكرة. ويتعرض للاحراج بين رفاقه. كما ان الفتاة تعاني من مظهرها البالغ وهي ما زالت في عمر الطفولة، فضلا عن إمكانية تعرضها لمضايقات جنسية. ويحدث الأمر نفسه بالنسبة للذكور، إذ يصبحون أكثر عدوانية. وتتسبب المراهقة المبكرة بمشكلات نفسية نتيجة زيادة الرغبة الجنسية.

 

مشاكل نفسية عديدة يمر بها المراهق، اقرأوا عنها عبر الروابط التالية:

 

هذه هي ابرز التغيرات التي يمرّ بها كلّ مراهق

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

كيف يمكن حماية المراهق من الادمان؟

‪ما رأيك ؟