كيف يمكن حماية المراهق من الادمان؟

كيف يمكن حماية المراهق من الادمان؟

تعدّ المراهقة من اكثر المراحل دقة في عمر الأولاد والتي تكون محفوفة بكثير من المخاطر والصراعات. لذلك يجب على الأهل أن يعرفوا كيف يتعاملون مع المراهق، منعاً لانحرافه ولحمايته من الادمان. فاليكم هذا الموضوع من موقع صحتي لتعرفوا اكثر عن الخطوات التي يجب القيام بها.

 

حماية المراهق من الادمان

 

ان العلاقة الجيدة بين المراهق واهله هي الاساس المتين الوحيد لحمايته من اي ادمان قد يتعرض له سواء ادمان التدخين أو حتى ادمان المخدرات. ولذلك ينبغي دوماً على الأهل بناء علاقة سليمة مع اولادهم تكون مبينة على الثقة المتبادلة والصراحة الدائمة، ويجب على الأهل ان يشعروا ابنهم دوماً بانهم اصدقاءه مع المحافظة على الناحية التأديبية والتوجيهية التي هي من صلب وظيفتهم.

 

وفي هذا الاطار، لا بد من التأكيد على ضرورة تثقيف الولد حول مضار الادمان وسيئاته، وجعل هذا الموضوع بمثابة حلقة نقاش في المنزل، حيث يستطيع المراهق ان يعبر عن رأيه في هذا الاطار وان يسمع وجهة نظر الأهل التي تكون توجيهية له أكثر مما هي تسلطية لكي يفهم ويقتنع بضرورة عدم الانجرار الى هذه الآفات.

 

اضافة الى ذلك يجب على الأهل ان يتعرفوا على اصدقاء اولادهم، وعلى اهلهم اذا كان الأمر ممكناً لكي يتمكنوا من المراقبة عن بعد لنزاهتهم والمواضيع التي تهتمهم، لأن المراهق لا يزال صغيراً ويحتاج الى القليل من الرعاية منعاً لارتكاب اي اخطاء.

 

كما وانه على المراهق أن يشعر بالراحة والأمان والحماية في المنزل، اذ يجب أن يشعر المراهق بالأمان الداخلي في المنزل وليس في أي مكان آخر. بل على الأهل ان يحموا المراهق من خلال تأمين الحب والرعاية والدعم والتشجيع له. فلن يضطرّ الى البحث عنها في مكان آخر.

 

اقرأوا المزيد عن الادمان من خلال الروابط التالية:

 

مضادات الاكتئاب بين الضرورة والخوف من الادمان

كيف يُعالَج الإدمان على المسكّنات؟

كيف يجب التوقف عن مضادات الاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟