لا تستهيني بالتأثيرات السلبية للتلفاز على طفلك!

لا تستهيني بالتأثيرات السلبية للتلفاز على طفلك!

قد لا يختلف شخصان على الاطلاق على ان التلفاز تحول الى واحد من الامور الضرورية في المنزل والتي لا يمكن الاستغناء عنها ابداً نظراً للفوائد الكبيرة التي يعود بها على الاطفال وتنميتهم. الا ان ما لا يعرفه الأهل ان للتلفاز تأثير سلبي ايضاً على الاطفال وعلى نموهم الفكري والجسدي. فما هو تأثير التلفاز على الاطفال؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تأثير التلفاز السلبي على الاطفال 

 

هناك الكثير من التأثيرات السلبية للتلفاز على الاطفال منها:

 

- تأثير التلفزيون على المدرسة والقراءة: مما لا شك فيه ان الاطفال يقضون الكثير من الوقت في مشاهدة البرامج على التلفزيون ما يعود على ذكائهم بشكل سلبي، اذ اثبتت العديد من الدراسات الى انه كلما زادت مشاهدة الأطفال للتلفزيون انخفض مستوى تحصيلهم الدراسي. ومن هنا كانت الدعوة الى التخفيف من ساعات الجلوس أمام شاشة التلفزيون لمصلحة الدراسة وحل الواجبات المدرسية والتحفيز على القراءة.

 

- الاضطراب النفسي والقلق الروحي: ان البرامج التي تبث على شاشة التلفزيون، حتى ولو كانت ترفيهية، قادرة على تغير موقف الطفل ورؤيته للعالم. وعلى الرغم من انها قد تساعد الطفل كثيراً على تنمية الروح الخيالية لديه الا انها قد تدفع الطفل الى الاستجابة لها والتشابك معها، لا سيما اذا لم يكن محاطاً بتوعية وتربية صالحة من قبل الاهل.

 

- القضاء على كثير من النشاطات والفعاليات: ان السمنة عند الاطفال، قد يكون سببها الاساسي قضاء معظم الوقت أمام شاشات التلفزيون والاكل باستمرار في هذا الوقت. فالجلوس لساعات امام شاشة التلفزيون يمنع الطفل من القيام بالكثير من النشاطات والرياضات الضرورية له، كما انه يؤثر بشكل سلبي على علاقته مع الاطفال من عمره وقدرتهم على اللعب سوياً والتواصل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الأكل أمام التلفزيون خطر يهدد أولادكم ... إحذروا منه!

كيف اختار البرنامج التلفزيوني المناسب للطفل؟

انتبهوا من الانترنت على أطفالكم... خصوصاً المواد الاباحية!

‪ما رأيك ؟