الوسواس القهري مشكلة الكثير من المراهقين... لماذا؟

الوسواس القهري مشكلة الكثير من المراهقين... لماذا؟

يعاني الكثير من المراهقين من الوسواس القهري فما هي الأسباب التي تكمن وراءه وكيف يكبل حياتهم؟ اليكم معلومات عن الوسواس القهري عند المراهقين من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

أعراض الوسواس القهري

 

يصيب الوسواس القهري الأطفال واملراهقين على حد سواء وهو من الامراض العصبية الشائعة التي تتجسد بأفكار وهمية تسيطر على المريض ولكنه يكون عالماً بأنها وهمية ولا أساس لها. هذا المرض منتشر في سن الطفولة كما الكآبة والاكتاب. يبدأ المراهقون الذين يعانون من الوسواس القهري بتناول أغذية معينة أو لبس ملابس محددة وبأدائهم بهذا الشكل يقللون من حدة القلق، مع أن الوسواس يؤثر على الحياة الطبيعية التي يعيشها المراهق فهو يفرط في غسيل يديه ويبالغ في المحافظة على ترتيبه ويفحص الأمور مراراً وتكراراً فيكرر الكلمات بصمت ويقوم بعد الأمور...

 

أسباب الوسواس القهري

 

هناك عوامل بيولوجية تقف وراء الوسواس القهري عند المراهقين فيكون الوسواس نتيجة تغير كيماوي في الجسم أو في أداء الدماغ وقد يكون مرتبطاً بعوامل وراثية معينة ولكن لم تعرف الجينات المسؤولة عنه بعد. من ناحية أخرى قد ينتج الوسواس القهري من عوامل بيئية أي من عادات وتصرفات مكتسبة مع الوقت. 

 

مضاعفات الوسواس القهري عند المراهقين

 

من مضاعفات الوسواس القهري عند المراهقين نذكر الأفكار الانتحارية والتصرف وفقاً لها مع الغدمان على الكحول والاكتئاب والقلق واضطرابات في الأكل وحتى المعاناة من التهاب الجلد عقب الملامسة نتيجة لغسل اليدين بوتيرة عالية. 

 

علاج الوسواس القهري عند المراهقين

 

يشعر الكثير من املراهقين بالخجل إثر إصابتهم بالوسواس القهري ويترددون في الحديث عن أفكارهم وسلوكياتهم لذلك من املهم تأمين الدعم للمراهق لحل المشكلة. من الممكن إعطاء ادوية للمراهقين تؤثر على هرمونات معينة للتخلص من الوسواس القهري.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

3 علامات تنذرك من الامراض النفسية!

ما هو الاكتناز القهري؟

نصائح اساسية لكل مرضى الوسواس القهري

‪ما رأيك ؟