خطوات اساسية لمساعدة اي شخص يعاني من الاكتئاب

خطوات اساسية لمساعدة اي شخص يعاني من الاكتئاب

قد نصادف يومياً أشخاصاً يعانون من الإكتئاب فإذا ما أردنا مساعدتهم على التخلص من هذه الحالة النفسية والعقلية التي تستطيع في وقت ما وحالة معينة تدميرهم، لا بد من الإستعداد لهذا الامر بشكل جدي ومعرفة أننا أمام تضحيات كبيرة وكثيرة لمحاولة مساعدة هذا الشخص. ويعتقد الكثيرون من الأشخاص وغيرهم من المصابين بالإكتئاب أنه حالة لا يمكن الشفاء منها ولكن على العكس فإن بعض الخطوات التي سنطلعكم عليها اليوم في هذا المقال من صحتي ستساعدكم بدوركم على مساعدة الشخص المكتئب.

 

- نظرة المكتئب للحياة: إن الشخص المكتئب يصبح في مرحلة ما غير مبال ويفقد الرغبة على متابعة حياته أو الإندماج بالنشاطات أو مع الأشخاص. فليس من السهل إعادة تحفيزه للشعور بالتفاؤل والثقة بالنفس ولكن يجب المحاولة بشتى الطرق وجعل يعلم أنه هناك الكثير ليعيش من أجله وأنك تقدر وجوده في حياتك.

 

- القيام بالمبادرات الشخصية: إذا كنت لا تستطيع التعبير بشكل عاطفي حاول التعبير بالقيام ببعض المبادرات كدعوة الشخص المكتئب الى عشاء قمت بطهيه أو إرسال بطاقة أو رسالة صوتية وذلك للمحافظة على الترابط بينكما لمساعدتك على القدرة على توجيه الشخص نحو الأفضل.

 

- تجنب الإنتقاد: يجب اختيار الكلمات بدقة وحذر عند التوجه بالحديث الى الشخص المكتئب فكلمة واحدة ممكن أن يكون لها تأثير سلبي على حالته وأحياناً على صحته ويجب عدم توجيه الإنتقادات الى الشخص المكتئب بشكل نهائي لأنه بعض الإصابة بهذه المشكلة يصبح شخصاً حساساً بشكل مفرط، واستبدالها  بالتعليقات الإيجابية.

 

- عدم تقديم النصائح: من الطبيعي حين تقدم على مساعدة شخص بأمر ما تقديم بعض النصائح المفيدة له ربما عن خبرة ومثلاً أو عن شيء تعرفه، ولكن في حالة الشخص المصاب بالكآبة قد تصل النصيحة له على شكل إهانة ما قد يؤثر عليه سلبياً إلا في حالة كنت أنت قد مريت في الوضع والحالة نفسها وتقدم له بعض النصائح لتشاركه تجربتك أو لتشعره بأنك تعلم بما يمر به.

 

اقرأوا المزيد عن طرق التخلص من الاكتئاب عبر هذه الروابط:

 

مضادات الاكتئاب بين الضرورة والخوف من الادمان

أفضل ١٧ طعام للتخلص من الاكتئاب!

الدواء او العلاج النفسي لمرضى الاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟