كيف نحافظ على سلامة الطفل النفسية؟

كيف نحافظ على سلامة الطفل النفسية؟

الطفل كائن ضعيف وسريع التأثر ومرحلة الطفولة مرحلة حساسة إذ يلتقط فيها الطفل كل ما يحيط به وتتأثر بالتالي نفسيته وفقا للمواقف التي يمر بها وترافقه هذه التأثيرات مدى الحياة. لذلك سنتوقف في مقالنا اليوم عند الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل نفسية عند الطفل وكيفية الوقاية من هذه المشاكل.

 

أسباب المشاكل النفسية عند الطفل

تكثر الأسباب التي تخلق مشاكل واضطرابات نفسية لدى الطفل والتي قد ترافقه حتى عمر متقدم. ويمكن أن تبدأ هذه الأسباب عندما يكون الطفل جنينا في بطن أمّه فإذا كانت الوالدة تتعرض لضغوطات كثيرة وتوتر يمكن أن يتأثّر الطفل حتى وإن لم يولد بعد. وتساهم أسباب أخرى متعددة بهذه المشاكل النفسية الناتجة عن الوالدين وأبرزها: المعاملة القاسية والضرب والإهانة والخلافات العائلية وكثرة التدليل والإهمال والتخويف وغيرها من الأسباب الأخرى المؤذية.

 

كيفية الوقاية من هذه المشاكل النفسية

بما أنّ الطفل سريع التأثّر على الوالدين مداراته وإحاطته بالحب والإحترام. هذا لا يعني عدم وضع حدود له ولتصرّفاته ولكن تكون هذه الحدود واضحة ومنطقية. علاوة على ذلك، على الوالدين منح الطفل الدعم المعنوي وعدم تدليله بشكل مفرط. فضلا عن ذلك، يلعب الغذاء السليم دوراً مهماً في صحة الطفل النفسية إلى جانب النشاطات وبالتالي على الوالدين إدماج الطفل في نشاطات تساعده على تكوين شخصيته.

من الجدير بالذكر أنّ الطفل يستطيع أن يشعر بالأمور حتى وإن لم تكن ظاهرة مثل الكراهية وعدم التفاهم بين الوالدين. وبالتالي يجب الاهتمام إلى هذه الأمور واستعمال الحوار والمنطق مع الطفل. ويمكن للوالدين في أي وقت استشارة إختصاصي علم النفس لمساعدة الطفل على تخطي أي صعوبات نفسية قد يواجهها.  

 

اليكم طرق للتعامل مع خوف الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

الشعر الخفيف عند الاطفال... هل هي مشكلة خطيرة؟

ما هو فزع النوم عند الاطفال؟

القلق عند الأطفال... كيف يجب التعامل معه؟

‪ما رأيك ؟