فوائد الكلمات المتقاطعة على صحة المسنين ستذهلكم حتماً!

فوائد الكلمات المتقاطعة على صحة المسنين ستذهلكم حتماً!

تُصنّف لعبة الكلمات المتقاطعة من أشهر الالعاب الفكرية الترفيهية التي تمنع التسلية للكثيرين. وهي لعبة مهمة تعتمد على معرفة الشخص للكثير من المعلومات، وهي بالتالي تساهم في تشغيل دماغ الإنسان في عدة مجالات.

 

الكلمات المتقاطعة وكبار السن... علاقة لا تنقطع!

 

أظهرت هذه اللعبة أن لها فائدة كبيرة عند كبار السن، خصوصاً أنهم من أكثر من يمارسونها حيث يقضون أوقات فراغهم الطويلة وهم يحلّون مختلف أنواع الكلمات المتقاطعة.

ومن أهم فوائد لعبة الكلمات المتقاطعة على كبار السن، نذكر:

 

تُؤخر شيخوخة العقل

 

أكدت دراسة بريطانية حديثة أنّ حل الكلمات المتقاطعة يجعل العقل اكثر تنبهاً عند التقدم في السن، ما يساهم بشكل أساسي في تأخير شيخوخة العقل وتجنب الاصابة بالخرف.

 

تزيد التركيز وتقوي الذاكرة

 

حلّ الكلمات المتقاطعة التي هي عبارة عن ألغاز لغوية صعبة عند كبار السّن، يساهم في زيادة التركيز والتفكير المنطقي بشكل مباشر فضلاً عن تقوية الذاكرة. كما ان حلّ هذه الالغاز والمشاركة في مسابقات خاصة يمكن ان يساعد المسنين في تأخير شيخوخة العقل لمدة لا تقل عن 10 اعوام.

 

تقوية المنطق وسرعة البديهة

 

علاقة قوية تجمع بين حلّ ألغاز الكلمات المتقاطعة بصورة دائمة وبين سرعة البديهة وعمق الاداء في المعرفة، إضافة الى تعزيز القدرة على التنبه وتقوية الذاكرة. وتكون صحة عقل الأشخاص الذين يلعبون دائما الكلمات المتقاطعة جيدة جدا وتجعل الدماغ أصغر بحوالي 10 سنوات.

 

الحماية من الخرف

 

الكلمات المتقاطعة أساسية للحدّ من انهيار مهارات التفكير مع التقدم في السن، لأنها تحسّنها بشكل كبير وفعال. وإذا ترافق حلّ الكلمات المتقاطعة بنشاط بدني دائم ونظام غذائي مثالي مع تجنب التدخين، فإن ذلك يعدّ وسيلة مثالية لمنع الاصابة بالخرف. لذلك يُنصح كبار السن بحلّ الكلمات المتقاطعة يومياً بهدف الحدّ من خطر الإصابة بالخرف.

 

إبعاد الإكتئاب

 

العزلة التي يفرضها المسنّ على نفسه، تجعله أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب. لذلك تعتبر الكلمات المتقاطعة وسيلة أساسية للاندماج في المجتمع، ما يساعد كبار السنّ في التغلّب على مشاكلهم الصحية والاجتماعية والنفسية، وبالتالي الإبتعاد عن العزلة والاكتئاب.

 

اقرأوا المزيد عن صحة المسنين على هذه الروابط:

 

الجنس مفيد جداً للمسنّين

التفكير الايجابي يحارب الشيخوخة

استفيدوا من الألياف مع التقدم بالعمر

 

‪ما رأيك ؟