فوائد لا يمكن أن تتصوّروها للترفيه بعد الدوام!

فوائد لا يمكن أن تتصوّروها للترفيه بعد الدوام!

يعتبر الترفيه من بين العناصر المهمة والأساسية في حياة كلّ فردٍ منكم، وخصوصاً بعد يوم عملٍ طويلٍ. فالترفيه لا يتطلّب مجهوداً كبيراً، بل يقتصر فقط على ما يحبّ كلّ شخصٍ منكم وعن الأمور التي يمكن أن تجلب السعادة والراحة.

 

فوائد الترفيه بعد الدوام

 

تقليل الإجهاد

 

الكورتيزول، المعروف باسم هرمون الإجهاد، يرتفع إلى مستويات غير صحية عندما تشعرون بالتوتر خلال دوام العمل. فالكلّ معرّضٌ للعديد من المشاكل على الصعيد المهني أو حتى على الصعيد العاطفي والشخصي والتي يمكن أن تنقلوها معكم إلى دوام العمل وقد تؤثر سلباً على إنتاجيتكم.

 

من هنا تكمن أهمية الترفيه بعد الدوام، بحيث أن كل الانشطة التي تمارسونها أو تشاركون بها يمكن أن تعزز من إفراز الدماغ لهرمون السعادة المعروف بالسيروتونين مقابل خفض بشكلٍ كبير مستويات هرمونات الإجهاد. فالسيروتونين هي مادة كيميائية تنظم العديد من العمليات الأساسية،  بما في ذلك نمط النوم والذاكرة ودرجة حرارة الجسم والمزاج. من هنا يساعد القيام بأنشطة ممتعة بعد دوام العمل على الاسترخاء بشكل طبيعي.

 

تحسين القدرة على التعامل مع الآخرين

 

الإجهاد أمر لا مفر منه خلال الدوام، ما قد يؤدي أحياناً إلى مشاكل بين الزملاء وانقطاع خيوط التواصل الجيّد معهم. من هنا، فإن الترفيه بعد الدوام، يساعد كثيراً على تنقية الافكار وإنعاش التفكير والتخلّص من كلّ المشاعر السلبية التي تؤثّر على صحة العلاقة مع الزملاء. إن هذا الأمر يساعدكم على التخلّص تماماً من مشاعر الغضب التي تسيطر على سلوكياتكم أثناء الدوام وتحسّن كثيراً من قدرتكم على التواصل والتعامل مع الآخرين.

 

تعزيز الثقة بالنفس

 

 إن التوتر خلال دوام العمل قد يؤدي أحياناً إلى الإكتئاب وإلى ضعف الثقة بالنفس. من هنا فإن الترفيه بعد الدوام يمكن أن يساعد على تعزيز الثقة بالنفس، وذلك طبعاً من خلال تعزيز هرمونات السعادة المعروفة بالسيروتونين والتي تجعلكم تشعرون بأنكم تملكون الكون أحياناً وأن كلّ المشاكل هي مجرّد أحداثٍ عابرة في حياتكم بحيث أنها لن تمنعكم من إكمال طريقكم غلى النجاح ولن تحدّ من طموحكم.

 

طرق الترفيه بعد الدوام

 

- يمكنكم ممارسة التمارين الرياضية التي تحبّون والتي تناسبكم بعد الدوام، مثل المشي والركض وغيرها.

 

- كما ومن المهم أن تجتمعوا بأصدقائكم بعد الدوام وأن تزوروا بعض الأماكن الجديدة سوياً او المطاعم وغيرها. 

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

 

‪ما رأيك ؟