انتبهي الى هذه الأمور قبل اختيار قصص لطفلك

انتبهي الى هذه الأمور قبل اختيار قصص لطفلك

ان الطفل صفحة بيضاء يتأثر بكل ما يقال له وينطبع كل ما يراه أو يسمعه في ذاكرته، كما تتأثر شخصيته بكل ما يشاهده أو يسمعه. تلعب القصص دوراً كبيراً في تنمية خيال الطفل وطموحه وتكوين شخصيته، حتى أن العديد من الروايات أصبح الأطفال يتناقلونها من جيل الى آ خر كقصة سندريلا أو بيضاء الثلج والأقزام السبعة. فتلاوة وقراءة القصص على مسامع الطفل أمر أساسي في تطوير ونمّو شخصيته ومساعدته في تطوير مخيتله وتقوية ذاكرته.

 

هذا ما يجب أن تحتوي قصص الأطفال

ان قصص الأطفال تؤثر كثيراُ في نفسيتهم لذا يجب على الأهل التنبّه الى نوعية القصص التي يتّم قراءتها للطفل. ان قصص الأطفال يجب أن تكون مزيجاً بين الواقعية وما تحتويه الحياة من أمور جميلة ومرّة وبين الخيال.
ان اختيار القصص مسألة مهمة جداً إذا ان بعض القصص تحتوي على أمور واقعية قاسية جداً على الطفل ولا يستطيع تفهمها ولا تناسب سنه. فمثلاُ بعض القصص تتحدث بقساوة جداُ عن الموت وتصرف زوج الأم او زوجة الأب بعد وفاة الأهل البيولوجين وهي أمور لا تحاكي دائماً الواقع والحقيقة. ان القصص التي تحتوي على أحداث واقعية قاسية تنعكس سلباً على نفسية الطفل وتصرفاته وقد تؤثر على مهاراته التعليمية وتعاطيه مع أصدقائه.
كما أن بعض القصص الخيالية تحتوي على أمور خطرة قد تودي بحياة الطفل وتؤثر على نفسيته وتصرفاته. فمثلاً قصص الرجل الخارق أو الرجل الوطواط تعتبر روايات خيالية قاسية جداً على الطفل وحياته. فبعض الأطفال يعملون الى محاولة القفز عن الشرفات أو عن الأسطح بهدف تقليد أبطالهم المفضلين في القصص مما يهدد حياتهم.

 

كما أن بعض الأطفال لاذين يتمتعون بشخصية حساسة، قد يرون الكوابيس نتيجة القصص التي تتم قرائتها لهم.
لذا ينصح الأهل بالتوخي والدّقة عند اختيار القصص لأطفالهم ويجب مراعاة عمر الطفل واختيار قصة تناسب سنّه. 

 

واسعوا معرفتكم حول كيفية تربية الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

مجموعة من التطبيقات تساعدك في تربية طفلك

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

‪ما رأيك ؟