لا تترددي في تعليم ابنك أصول ترتيب وتنظيف البيت منذ الصغر

لا تترددي في تعليم طفلك أصول ترتيب وتنظيف البيت منذ الصغر

تعليم الطفل ترتيب المنزل

كيف تتصرفين عندما ترين ألعاب طفلك منتشرة في كل بقعة من كل غرفة في المنزل، وثيابه المتسخة مرمية على الأرض في غرفته، وفتافيت البسكويت أو قطع المقرمشات الصغيرة منتشرة في المنزل؟ هل تندهين على ابنك وتبدئين بالصراخ، أو أنك تأمرينه بترتيب أغراضه والإنتباه إلى النظافة؟ هل تريدين تربية طفل منظّم ومهتم بالنظافة؟ تابعي معنا السطور التالية للحصول على بعض النصائح المفيدة ضمن هذا الإطار.


إشرحي له أهمية النظافة

فطفلك لم يصل بعد إلى مرحلة يفهم فيها أهمية هذين العاملين الأساسيين بالنسبة إليك، لذلك من المهم أن تشرحي له بلطف وبما يتناسب مع قدرته على الفهم أهمية النظافة، واحرصي على أن يتناول الطعام فقط في أماكن محددة من المنزل، أي في المطبخ أو على مائدة السفرة وأن لا يتنقّل في المنزل أثناء تناوله الأطعمة أو الوجلات الخفيفة.

أطلبي منه ترتيب غرفته

حددي له الأماكن التي يجب أن يضع فيها كل من أغراضه، فالثياب المتسخة توضع في سلة معينة، السيارات الصغيرة في علبة مخصصة لها تحمل رسم سيارة مثلاً، وقطع التركيب في علبتها الخاصة الملوّنة، الألعاب القماشية المحشوة في مكان مخصص لها إلى ما هنالك من ألعاب وكتب وأغراض موجودة في غرفته، مع وضع سلة مخصصة للمهملات في الغرفة أيضاً.

كوني له المثال الأعلى

عندما تطلبين منه ترتيب غرفتك، قومي أنت أيضاً بالعمل على ترتيب غرفتك، فبشعر هو بأهمية هذا الأمر ويعتبر أن ما يقوم به هو شيء أساسي ومهم فيلتزم بإنجاز المهمة. وراقبيه خلال قيامه بأعمال الترتيب والتنظيف ولكن لا تتدخلي وتقومي بالأعمال بدلاً عنه لأنه سيتكل عليك لإنهاء العمل. ولا تدعي الأمر يبدو وكأنه عقاب، بل اجعليه يستمتع بما يقوم به من خلال الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديه خلال العمل على سبيل المثال.

إمدحيه وكافئيه

من الضروري أن تقومي بمدح طفلك لأنه قام بترتيب غرفته والمساهمة في تنظيف وترتيب المنزل، ولا مانع من أن تقدّمي له المكافأة لجهوده هذه، كأن تسمحي له باللعب لفترة أطول أو أن تأخذيه في نزهة يحبها.

الروتين المفيد

إجعلي من وقت الترتيب والتنظيف أساسياً في يوميات العائلة، واخلقي له روتيناً خاصاً بذلك، وحددي اليوم والتوقيت المناسبين للقيام بهذه الأعمال فيتعوّد طفلك على الفكرة ويقوم بالأعمال من دون تذمّر.

إقرئي في ما يلي عن العقاب التربوي للطفل:

العقاب التربوي لمساعدة الطفل وليس لإيذائه!

هذه هي التأثيرات الإيجابية والسلبية للعقاب على الطفل

لعقاب الطّفل العنيد... 6 طرق ونصائح فعّالة


‪ما رأيك ؟