لزيادة الذكاء لديكم... إلجأوا الى التأمل!

لزيادة الذكاء لديكم... إلجأوا الى التأمل!

يعدّ التأمل من التمارين المهمة والضرورية للنفس والجسم في آن معاً، وهو من التقنيات التي تحقق قدرة الشخص على التواصل مع ذاته الداخلية، ما يساعده بالتالي على التركيز وتهدئة العقل وتدريب الوعي، مقابل تقليل الإجهاد وتخفيف أعراض القلق والاكتئاب والألم. وللتعرّف على فوائد التأمل في زيادة الذكاء لا تفوتوا موضوعنا التالي من صحتي.

 

كيف يساهم التأمل في زيادة الذكاء؟

 

يؤثر التأمل على تركيبة الدماغ، وهو بالتالي يساهم في تعزيز ذاكرة الإنسان ورفع القدرة على التركيز، من خلال تحقيق عوامل الاسترخاء والتفكير المتعمق وزيادة القدرة على العودة الى الداخل والتصالح مع الذات والتنّعم بالإسترخاء والطمأنينة. وهنا نشير الى أن التّأمل المنتظم يؤثّر في الهيكل الفعليّ للدماغ، مع الإشارة الى أنّ التّأمل اليومي المنتظم قد يزيد من حجم الأجزاء في القشرة الدماغيّة، ما يزيد بالتالي من قدرة الإنسان على الانتباه ويساهم في تنمية الذكاء.

 

نصائح إضافية لزيادة الذكاء

 

لزيادة الذكاء بشكل كبير ينصح بإعتماد هذه الإرشادات الفعالة:

 

- الإهتمام بالحصول على غذاء صحي ومتوازن: ما يساعد على تعزيز القدرات العقلية وزيادة الذكاء، ومن أكثر أنواع الأغذية الفعّالة في هذا الإطار زيت السمك، البيض، البروتينات، الخضار، الشاي الأخضر والمكسرات.

 

- ممارسة التمارين الرياضية: الرياضة الدورية تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان وتنمية القدرات العقلية، ومن هذه التمارين المشي والهرولة لا سيما في ساعات الصباح الباكر وفي الهواء الطلق الصحّي.

 

- الحصول على قسط من الراحة من خلال ساعات النوم الكافية: تماماً كالجسم، فإن الدماغ بحاجة أيضاً إلى الراحة، وذلك يتحقق من خلال الحصول على فترات كافية من النوم المنتظم ليلاً، حيث أنه خلال نوم الإنسان يتمّ ترتيب الأحداث والأفكار التي تم تخزينها في النهار وحفظها في الذاكرة بشكل منتظم، ما يعزز من قدرة التفكير عند الإنسان. وهنا نشير الى أن النوم يساعد في إكتساب الذكاء لانه الفرصة المناسبة لجمع المعلومات وفهرستها لوضعها في الأماكن المناسبة لها.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الذكاء وطرق تنميته:

 

الذكاء... بين الوراثة والاكتساب

ما هي الاطعمة المناسبة لتنمية ذكاء الطفل؟

كيف يمكن اختبار ذكاء الاطفال؟

 

‪ما رأيك ؟