هل من المفيد ممارسة التأمل قبل النوم؟

هل من المفيد ممارسة التأمل قبل النوم؟

لقد أثبتت تقنية التأمل أن لديها الكثير من المزايا الصحة الجسدية والعقلية، فهي قادرة على الحدّ من التوتر، خفض ضغط الدم، والأهم هو تحسين نوعية النوم. من هنا، وإذا كنتم تعانون من اضطرابات النوم أو أنكم تمرّون بصعوبات ومشاكل حياتية، لا تترددوا في ممارسة تقنيات التأمل التي تعمل بشكل أفضل عند القيام بها مباشرة قبل النوم، في بيئة هادئة ومريحة، ولكن يمكنكم أيضًا تطبيقها عدة مرات في اليوم.

 

فوائد التأمل قبل النوم

 

الانفصال الفكري عن أحداث النهار

 

يجد قسم كبير من الناس صعوبةً في الحدّ من التفكير بمجريات النهار خصوصاً قبل موعد النوم، وهذا الأمر يمكن أن يصبح أسوأ إذا كانوا يعانون من القلق، الاكتئاب والأرق. من هنا يوفر لهم التأمل قبل النوم مساحةً لتهدئة الدماغ والحدّ من التفكير والانفعال بشكل سلبيّ أو إيجابيّ حتى مع كلّ مجريات النهار ما يحضّرهم أكثر لوقت الراحة والنوم.

 

تحسين عملية التفكير

 

إن التأمل اليومي والمنتظم قبل النوم يساعدكم على التفكير بشكل أفضل وإيجابي أكثر. فعند مواجهة ايّة صعوبة خلال النهار، تصبحون قادرون على التعامل معها بكل إيجابية وتتخلّصون من تأثيراتها السلبية قبل حلول موعد النوم حتى.

 

مكافحة الأمراض

 

إن التأمل قبل النوم يبعد التوتر ويعزز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالدوبامين. من هنا فإن هذا الأمر يدفع بالأمراض الجسدية والنفسية التي يمكن أن يسببها التوتر في أن تختفي وتزول دون أن تتسبب بأيّ مرض يهدّد الصحة وخصوصاً تلك المرتبطة بالقلب والشرايين.

 

تعزيز الثقة بالنفس

 

إن التأمل قبل النوم تعلّم الإنسان كيف يسيطر على كلّ صوبات حياته بثقةٍ وعزمٍ دون أيّ خوف أو تردد ذلك لأنه يعي أن الحياة تستمرّ معها أو بدونها.

 

التخلص من الكوابيس

 

إن ممارسة التأمل قبل النوم يساعد في التخلّص من الكوابيس والأحلام السلبية ذلك بسبب تعزيز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة وذبذبات "ألفا" التي تمنح العقل فرصة الاسترخاء.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟