ما هي الأسباب النفسية للبدانة المفرطة عند الأطفال؟

ما هي الأسباب النفسية للبدانة المفرطة عند الأطفال؟

ترتبط السمنة عند الأطفال بالعديد من الأسباب النفسية والعضوية، وهي من العوامل التي تعرّض الشخص إلى الإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة مع تقدّمه في العمر ووصوله إلى مرحلة الشباب وما بعدها. في ما يلي سوف نطّلع وإياكم على أسباب السمنة عند الأطفال، مخاطرها ومضاعفاتها، كما وسنتشارك وإياكم بعض المعلومات حول طرق حماية الأطفال من البدانة.


أسباب البدانة عند الأطفال

تتنوّع الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة الوزن والبدانة عند الأطفال الصغار، ولعل أبرز هذه الأسباب هي اتباعهم لنظام غذائي غير صحي، أي الإكثار من تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة والإفراط في استهلاك الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات والدهون مثل أكياس الشيبس والحلويات والعصائر المحلاة المعلبة، البسكويت والشوكولا وغيرها من الأنواع الغذائية التي يحبّها الأطفال والتي لا تمنحهم أي فوائد صحية ولكنها تزيد الآلاف من السعرات الحرارية إلى نظامهم الغذائي. كما أن الأطفال الذين يمضون أوقاتاً طويلة أمام شاشة التلفزيون أو وهم يمارسون الألعاب الإلكترونية هم أكثر عرضة للبدانة من الأطفال الذين يمارسون الرياضة.

الأسباب النفسية لسمنة الأطفال

وهذه هي أبرز الأسباب النفسية للبدانة عند الأطفال:

1

التعرّض إلى الضغوطات: إن التوتّر هو من الأسباب التي من الممكن أن تدفع الأشخاص الراشدين إلى الإراط في تناول الطعام من دون أي حساب، وهذه الحالة من الممكن أيضاً أن تصيب الأطفال الصغار الذين لا يعرفون التعبير بوضوح عن مشاعرهم فتراهم يلجؤون إلى تناول الأطعمة والسكريات للتنفيس عن غضبهم.

 

2

التوبيخ المستمر: إن الطفل الذي يعاني اصلاً من زيادة الوزن، ويتعرّض إلى التوبيخ من قبل أهله بشكل مستمر، سوف يعبّر عن غضبه من وزنه الزائد من خلال تناول المزيد والمزيد من الطعام. لذلك فإن الأهل يجب أن يكونوا متفهّمين لهذه الطفل، وأن يعرفوا أنهم كانوا السبب في زيادة وزنه من الأساس لأنهم لم ينتبهوا إلى نظامه الغذائي، والحل هو في مساعدته في خسارة وزنه من خلال تشجيعه على ممارسة الرياضة وتقديم الأطعمة الصحية له.

3

التعرّض إلى التنمّر: بعض الأطفال يتعرّضون في المدرسة أو في محيطهم العائلي إلى التنمّر والسخرية لسبب ما يمكن أن يكون متعلقاً بشكلهم أو بوزنهم الزائد أو أي من الأسباب الأخرى، وهؤلاء الأطفال يشعرون بقلة الثقة بالنفس ويرغبون بالابتعاد عن الأشخاص الذين يتعرّضون لهم ويسخرون منهم، وهم أيضاً يلجؤون إلى لذة تناول الطعام وخاصة السكريات للخروج من الغضب.

المزيد حول البدانة عند الأطفال في الروابط التالية:

6 نصائح ضرورية لحسن التعامل مع الطفل البدين نفسياً!

9 اعراض سلبية تعود بها السمنة على المراهق

هكذا تؤثر السمنة عليك خلال الحمل

‪ما رأيك ؟