ما هي التمارين المناسبة لتقوية الذاكرة؟

ما هي التمارين المناسبة لتقوية الذاكرة؟

 

مع التقدم بالعمر، من الطبيعي ان يتراجع أداء الذاكرة وتصبح عرضةً للإصابة ببعض الأمراض المزمنة. ولكن، لحسن الحظ، هناك بعض التمارين التي تساعدكم على تقوية ذاكرتكم، فتعرفوا عليها.

 

تمارين لتقوية الذاكرة

1

إسترجاع بعض الذكريات

من بين التمارين الفعّالة لتقوية الذاكرة، إن استرجاع الذكريات هو الأهم. فالذاكرة، ولتعمل بشكلٍ صحيح، لا بدّ من أن تعود من فترةٍ إلى أخرى إلى الأحداث الماضية. فمثلاً، حاولوا أن تسترجعوا بعض الذكريات التي عشتموها في الطفولة، او في مرحلة الصبا والمراهقة، فهذه الأمور لا تنعش فقط الدماغ بل تساعد أيضاً على تحسين المزاج (طبعاً إذا كانت الذكريات إيجابية).

2

 

الحسابات

لتعزيز وتقوية الذاكرة، من المهم أن تحاولوا طرح بعض المعادلات الحسابية في دماغكم. لا داعي أن تكون المعادلات معقّدة وصعبة، يمكن لتلك البسيطة جداً ان تساعدكم في تحقيق هدفكم، فمثلاً حاولوا ضرب 5 بـ5، أو جمع 10 مع 3 ...

3

 

تكرار وإعادة ذكر ما يقوله الناس

 لتقوية الذاكرة، من المهم ان تعيدوا وتكرروا ما يقوله الآخرين أمامكم، في عقلكم أو حتى بصوتٍ مرتفع. فهذا الأمر يساعدكم على الحفظ والتركيز أكثر عند التحدث مع الآخرين ويعتبر بالتالي من التمارين المفيدة لتقوية الذاكرة.

4

 

القراءة

إن قراءة الكتب، القصص الخيالية وغيرها يمكن ان يساعد كثيراً على تقوية الذاكرة. فالقراءة يحفّز كثيراً الدماغ، ويساعد على المخيلة على خلق بعض الصور المرتبطة بالشخصيات والحداث الموجودة في القصص.

5

 

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية، مهم للصحة البدنية والعقلية بشكلٍ عام. أثبتت دراسة أجراها علماء من جامعة  Stanford University أن التمارين الرياضية مفيدة للدماغ وتساعد في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص من جميع الأعمار، من الأطفال إلى الكبار في السنّ.

وقد شملت هذه الدراسة 144 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 19 و93 عاماً، وتوصلت إلى أن 15 دقيقة من التمارين المعتدلة أدت إلى تحسين الأداء المعرفي، بما في ذلك الذاكرة.

لقراءة المزيد عن مشاكل الذاكرة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن علاج فقدان الذاكرة النفسي؟

فقدان الذاكرة النفسي حالة خطيرة قد تصيبكم... فما تفاصيلها وعلاجها؟

إذا كان طفلكِ يعاني من النسيان الدائم والمتكرر... هذا الموضوع يهمّكِ!

‪ما رأيك ؟