ما هي اهم المسببات النفسية للآلام العضوية؟

ما هي اهم المسببات النفسية للآلام العضوية؟

 

من المعروف عن المشاكل النفسية هي قدرتها في التأثير على الصحة البدنية. فمن النادر جداً الأ تؤثر الحالة النفسية على صحة المريض الجسدية أيضاً، حتى ولو كانت أعراضها خفيفة جداً.

 

حالات نفسية تسبب الام عضوية

1

التوتر والقلق

في الواقع، تكثر المشاكل والإضطرابات التي تطال الجهاز الهضمي خصوصاً عند الشعور بالقلق والتوتر. ومن أهم تلك الإضطرابات، نذكر القولون العصبي، الذي يصاب بتهيج شديد ليؤثر بذلك على العادات الغذائية الصحية. دون أن ننسى إصابة من يعاني من التوتر والقلق بعسر الهضم، القرحة وغيرها وذلك بسبب التغييرات الهرمونية في ظلّ الضغوطات النفسية.

2

الإكتئاب

إن الإكتئاب مرتبط بآلام الظهر، المفاصل، الرأس بالإضافة إلى آلام البطن. كما ان من يعاني من يمكن ان يكون معرّضاً مع الوقت للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ودقات القلب غير المنتظمة والنوبات القلبية والسكتة الدماغية المفاجئة. فالدماغ عند الشعور بالإكتئاب يفرز كمية كبيرة من هرمون الكورتيزول الذي من شأنه أن يؤثر بطريقة سلبية على تدفق الدم في الأوعية الدموية ويمنع وصوله بشكلٍ طبيي إلى كافة أعضاء الجسم الطبيعية.

3

اضطراب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو عبارة عن سيطرة الأفكار غير المرغوب فيها او الهواجس التي يتم التخلص من تأثيرها من خلال أفعال متكررة. من هنا، إن اضطراب الوسواس القهري هو من بين الأمراض النفسية التي تسبب مشاكل في الأكل، وبالتالي يمكن لهذه الاضطرابات ان تزيد من الوزن أو تؤدي إلى فقدانه بشكلٍ كبيرٍ جداً.

4

متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن هي من بين أنواع الأمراض النفسية التي يمكن أن تؤثر على الصحة البدنية بشكل كبير. وهذه المتلازمة يمكن ان تسبب إحساسا بالتعب بشكل مستمر، لدرجة تمنع من يعاني منها من القيام بالمهمات اليومية العادية. هنالك أعراض إضافية أخرى، لكن الإعياء الحاد المستمر لستة أشهر على الأقل هو أهمها.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الأمراض النفسية المسبّبة للمشاكل الجسدية؟

هذا ما يمكن أن تسبّبه سوء معاملة للطفل!

لفهم نفسية طفلكِ بشكل مثالي... إعتمدي هذه الخطوات الفعّالة!

‪ما رأيك ؟