ماذا يحصل عندما يُضرب الطفل؟

ماذا يحصل عندما يُضرب الطفل؟

قد يلجأ يعض الاهل لضرب اطفالهم بغرض التأديب غافلين الاضرار والمخاطر النفسية التي يمكن ان يسببها الضرب الى جانب الاضرار الجسدية. موقع صحتي يضيء في هذا المقال على الآثار النفسية التي يسببها الضرب على الاطفال.

 

الآثار النفسية

 

يوجد ارتباط كبير بين تعرّض الطفل للضرب او العنف بجميع اشكاله المعنوية والجسدية وبين ارتفاع معدلات الأمراض المزمنة لدى الأطفال والسلوكيات الخطرة وقصر العمر في مرحلة البلوغ. 

فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أضرار ضرب الأطفال يمكن أن تكون لها تأثير سلبي وخطير على الأطفال، وتؤدي إلى انتشار العديد من المشكلات الصحية جسديا ونفسيا عندما يكبر هؤلاء الصغار. ويصبح الطفل أكثر عرضة للغضب مع عدم السيطرة على الانفعالات ونوبات العنف.

 

ومن شأن تعرّض الطفل للضرب في مراحل مبكرة أن يسبب له التالي:

 

- اضطرابات نفسية كالقلق والاكتئاب. 

 

- ضعف الثقة بالنفس وضعف الشخصية، مما يجعل الطفل يقع فريسة لأصدقاء السوء، والإدمان.

 

- سلوكيات سيئة كالكذب. 

 

- العناد والإصرار على تلبية طلباته.

 

- الكراهية تجاه الوالدين.

 

- فقدان الطفل الاحساس بالأمان والراحة النفسية.

 

- الشعور الدائم بالخوف وقلة الاحترام والتقدير.

 

- مشاكل في النمو العصبي للطفل، مثل الصعوبات في تطوير اللغة واعتلال المزاج وفقدان السيطرة على السلوك وكذلك الاضطرابات الاجتماعية والعاطفية. 

 

الآثار الجسدية

 

اضافة الى الاثار النفسية قد يسبّب ضرب الاطفال مشاكل صحية وجسدية مع التقدم في العمر منها آلام مزمنة في الدماغ، وألم البطن، وآلام في الحوض، أو العضلات بدون وجود سبب محدد. 

وأظهرت دراسة حديثة اعدت في العام 2012 ان تعرّض الأطفال للعنف في الصغر قد يؤدي إلى ظهور اعراض الشيخوخة عليهم في سن مبكر من العمر.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن ضرب الاطفال عبر موقع صحتي:

 

لا تتصرفوا بهذه الطريقة أمام أطفالكم!

لن تتصوروا مدى خطر صفع الاطفال!

هل ضرب طفلك هو الحلّ لتحسين سلوكه؟

‪ما رأيك ؟