اكتشفي كيف تتطور حاسة النظر عند طفلك

اكتشفي كيف تتطور حاسة النظر عند طفلك

يظن الكثير من الاهل ان الرضيع يستطيع الرؤية ما ان يلد الا ان هذه المعلومة ليست دقيقة للغاية، بل ان حاسة النظر عند تحتاج الى بعض الوقت لكي تتبلور وتصبح اكثر وضوحاً. وهذا الأمر الذي يتم عبر الاشهر الأولى بعد الولادة، يصبح شيئاً فشيئاً أفضل الى حين بلوغ الطفل عامه الأول. فمتى يرى الرضيع؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تطور حاسة النظر عند الاطفال

 

يشدد العلماء والاطباء على ان حاسة النظر عند الطفل تقتصر عند الولادة على اللونين الأبيض والأسود وبعض الظلال الرمادية، وذلك لعدم اكتمال نمو الخلايا البصرية لديه وبالتالي تكون الرؤية لديه مشوشة قليلاً، لكن بمقدوره تحديد الضوء والأشكال والأشياء المتحركة من حوله، ومن هنا يمكن الانتباه الى ان الطفل يوجه نظره نحو النافذة أو أي مصدر آخر للضوء.

 

الا ن الطفل يرى الألوان منذ الولادة، لكن يصعب عليهم التمييز بين الألوان المتشابهة مثل الأحمر والبرتقالي، الا انه ومع بلوغه الشهر الثاني يمكن عندها ان تتضح الفروق بين الألوان أكثر، ويبدأ الطفل بالتمييز بين الألوان المتشابهة. قد يظهر طفلك ميلاً إلى الألوان الأساسية والأشكال الأكثر تفصيلاً وتعقيداً. 

 

وبالتالي فان الطفل يبدأ برؤية الأمور فعلياً ما ان يبلغ الشهر الثالث، وانطلاقاً من هذا الشهر تبدأ حاسة النظر عنده بالتحسن حيث يمكنه من ملاحظة الأشياء صغيرة الحجم، كما تتطور قدرته على متابعة الأشياء المتحركة. 

 

في المقابل، فان الرؤية عند الطفل تتطور بشكل ملحوظ جداً في الشهر الثامن، بحيث تصبح الى حد كبير شبيهة بالرؤية عند البالغين، ويستطيع أن يرى لمسافات أطول، لكن تبقى قوة نظره عن قرب أفضل منها عن بعد. 

 

أما في الشهر التاسع فيصبح لون عيني الطفل أقرب إلى اللون الفعلي الذي سيستقر عليه، لكن قد تجدين فروقاً بسيطة في الأشهر المقبلة. كما وان رؤيته باتت أكثر وضوحاً، حتى أنه يستطيع ملاحظة شيء بحجم الفتات.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن نظر الاطفال عبر موقع صحتي:

 

تأخر نمو الطفل مشكلة قد تواجهكم... تعرفوا على أعراضها وطرق الوقاية منها

7 اسباب وراء حول الاطفال

كيف ينمو نظر الطفل؟ تابعي المراحل واستكشفي أي مشاكل

‪ما رأيك ؟