هل تعرفون شخصاً سيّء الظن؟ إذاً هكذا تتعاملون معه!

هل تعرفون شخصاً سيّء الظن؟ إذاً هكذا تتعاملون معه!

تختلف طباع الناس وتتنوّع حسب ظروف حياتهم، محيطهم وطريقة تربيتهم وهذا ما ينعكس بشكل مباشر على شخصيتهم. أمّا ومن الطباع المختلفة يمكن أن يصادف الإنسان بعض الأشخاص السيّئي الظنّ ما يفرض عليه التعامل معهم بطرق معينة سنعرّفكم على أبرزها خلال السطور القادمة.

 

ما هي صفات الشخص السيّء الظن؟

 

إن الشخص السيء الظنّ هو الذي يشكّك بالأشخاص الذي يتعامل معهم وبكلّ الظروف المحيطة به. فالشخص السيء الظن يعاني من اضطراب نفسيّ معروف بالريبة والشكّ، فهو يركّز على أخطاء وسلبيات الشخص الآخر ويحكم عليه بالخيانة والغدر مسبقاً. كما أن الشخص السيء الظنّ معروفُ بعناده وتشبثه برأيه بالإضافة إلى حبّه للسيطرة دون الاعتراف أبداً بأخطائه.

 

طريقة التعامل مع الشخص سيء الظن

 

السيطرة على الانفعالات

 

عند التعامل مع الشخص السيء الظن من المهم السيطرة على الانفعالات وردّات الفعل أيّ عدم إظهار المشاعر أثناء التحدث معه لا تلك السلبية ولا الإيجابية. فالمشاعر عند التعامل مع الشخص السيء الظن تؤثر سلباً على مجرى الحديث وتجعل شكّه يزيد، مثلاً إذا كنت تتبسّم اثناء الحديث فهو يعتقد أنك مستهزءُ به وبأفكاره أمّا إذا كنت منفعلاً وغاضباً فهو يعتقد أنك تضمر له الشرّ وأنك تخطّط لأمر سوف يؤذيه.

 

الابتعاد عن مجادلته

 

من المهم عند التحدث مع الشخص السيّء الظن الابتعاد عن مجادلته وانتقاده. ليس القصد هنا الموافقة على حديثه دون اقتناع ولكن من الضروري عدم إضاعة الوقت في محاولة إيصال فكرة لن تدخل عقله في الأساس ذلك لأنه يعتقد أنها سوف تسبّب له الأذى والضرر.

 

التحدّث معه بصراحة

 

إن الشخص السيّء الظنّ لا يحبّ أبداً الخبث والكذب بل يفضّل التعامل مع الشخص الصريح الذي لا يخفي أبداً الحقيقة ولا يحجبها عنه. فهذا الشخص هو محطّ ثقة عنده، وهو قد يعامله بتكبّر في البداية ولكن بعد أن يحظى بثقته سوف يفضّله على كلّ أصدقائه وسوف تكون له معزّة خاصّة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

 

‪ما رأيك ؟