6 مشاكل مرضيّة شائعة تسبّب ضعف الانتصاب

6 مشاكل مرضيّة شائعة تسبّب ضعف الانتصاب

ضعف الإنتصاب هو عبارة عن عجزٍ يُصيب العضو الذكري عند الرجل وهذا العجز يمنعه من القيام بعمليّةٍ جنسيّة كاملة ما يُطلق عليه الضّعف الجنسي.

 

ويُسبّب ضعف الانتصاب العديد من المشاكل النفسيّة والقلق الدّائم وحتّى الاكتئاب لدى الرجل خصوصاً إذا كان متزوّجاً. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المشاكل المرضيّة التي تسبّب ضعف الانتصاب.

 

أمراض القلب والأوعية الدمويّة

 

تتأثّر حياة الرّجل الجنسيّة بشكلٍ مباشر في حال مُعاناته من مشاكل في القلب أو الأوعية الدمويّة لأنّها تضرّ بالأداء الجنسي؛ فقد تؤدّي أمراض القلب إلى خللٍ في الوظيفة الجنسيّة لدى الرجل، وخصوصاً ضعف عضلة القلب أو ضيق الشريان التاجي.

 

هذه التّأثيرات تحدث إمّا نتيجة ضعف الصحّة العامة للجسم، أو ضيق الشرايين المغذّية للمنطقة التناسليّة، أو نتيجة للأدوية المُستخدمة في علاج هذه الأمراض؛ عن طريق التأثير سلباً على عمليّة تدفّق الدم إلى العضو الذكري.

 

أمراض الجهاز العصبي

 

تُعتبر الإصابة بأحد أمراض الجهاز العصبي كمرض التصلّب المتعدّد وإصابات الحبل الشوكي وتضخّم الغدة النخاميّة مسبّبة لضعف الانتصاب عند الرّجل، وهذا يعود إلى التّأثيرات الهرمونيّة أو العصبيّة التي تُخلّفها على الصحّة الجنسيّة ما يؤدّي إلى فشل هذه الوظيفة.

 

ويُشار إلى أنّ للجهاز العصبي دوراً أساسياً ومحورياً في عمليّة الانتصاب التي تحصل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

 

ارتفاع ضغط الدم

 

إن مرض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدّهون بالدم، من الأمراض التي تتسبّب بتصلّب الشرايين في الأعضاء التناسليّة وبانسدادٍ في الشّرايين أيضاً؛ ما يؤدّي إلى ضعف القدرة الجنسيّة لدى الرجل المتمثّل بضعف الانتصاب.

 

يُشار أيضاً إلى أنّ الأدوية المُستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تسبّب نفس التّأثيرات باستثناء أنواعٍ محدودة.

 

الفشل الكبدي والكلوي

 

من ضمن الأمراض التي تؤدّي إلى الضّعف الجنسي وضعف الانتصاب هو الفشل الكبدي والكلوي، فهما يؤدّيان إلى نقصٍ في هرمون الذكورة ما يؤدّي بالتالي إلى العجز الجنسي.

 

السكري

 

يُعدّ السكري من أبرز الأسباب المرضيّة التي قد تؤدّي إلى ضعف الانتصاب، وتتراوح شدّة الإصابة حسب نوع مرض السكر وشدّته ودرجة التزام المريض بالغذاء والعلاج.

 

ومن المعروف أنّ الإصابة بالسكري يُمكن أن تتسبّب في التهابٍ بالأعصاب والشرايين والأوردة الطرفيّة، كالموجودة في اليدين والساقين والعضو الذكري، وبالتالى يؤدّي هذا الأمر إلى ضعفٍ تدريجي في القدرة على الانتصاب.

 

الأمراض النفسيّة

 

للأمراض النفسيّة نصيبٌ وافر في ما خصّ التسبّب بضعف الانتصاب، ومن أشهر هذه الأمراض نذكر الفصام، الاكتئاب والقلق المرضي.

 

هذه الأمراض تؤدّي إلى تغييرٍ في كيمياء المخّ وحدوث تغييراتٍ هرمونيّةٍ في الجسم بالإضافة إلى تغييراتٍ سلوكيّة، ما يؤدّي إلى فقدان الرّغبة الجنسيّة وضعف كفاءة الانتصاب.

 

هذه المشاكل المرضيّة المذكورة تستدعي مراجعة الطّبيب الذ يصف العلاج المُناسب للحالة، والذي من الممكن أن يُخفّف من ضعف الانتصاب.

 

لقراءة المزيد عن الإنتصاب إضغطوا على الروابط التالية:

 

7 حقائق علميّة هامة عن الانتصاب عند الرجل

لماذا يمكن أن يتصاحب الانتصاب لديك مع الشعور بالألم؟

3 خطوات لتقوية الانتصاب خلال العلاقة الحميمة

‪ما رأيك ؟